باحث بريطاني: لقد حان الوقت على المجتمع الدولي أن يعترف بالشرعية لحكومة صنعاء ويسحبها من هادي

اخترنا لك

قال الباحث البريطاني المتخصص في شؤون الشرق الأوسط عمر أحمد* إنه  “على الرغم من غياب  وجود سياسي مادي ملموس في اليمن ، وعدم وجود قوات مسلحة رسمية على أرض الواقع ، فإن وسائل الإعلام تصر على الركض بنفس التعبير المتعب عن “الحكومة الشرعية المعترف بها دوليًا” للرئيس الهارب ، عبد ربه منصور هادي. الذي كان يدير البلاد على ما يبدو من العاصمة السعودية الرياض منذ فراره من اليمن عام 2015″

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

وأشار  أحمد في مقال نشره موقع ميدل ايست مونيتور البريطاني إلى مرور أكثر من شهر على توقيع اتفاق الرياض، الذي قوبل بالترحيب باعتباره سيقود إلى السلام ليس  فقط بين الفصائل المتحاربة المتمثلة بقوات هادي وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، ولكن أيضا ، لتخفيف التوتر بين رعاة هذين الفصيلين ، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة) على التوالي ، واللذين رغم تشاركهما في مواجهة الحوثيين إلا أنهما يدعمان الأطراف المتصارعة في الجنوب.

وأضاف الباحث البريطاني: منذ شهر أيضًا ، قلت إن هذه الاتفاقية ستقع في أهدافها ، أي بسبب حقيقة أن هادي لا يتمتع بأي سلطة ملموسة في اليمن ، وأن الشرعية السياسية الحقيقية تكمن في حكومة الإنقاذ الوطني ، التي تحكم العاصمة صنعاء .

وبين أن وسائل الإعلام التي تحاول اقناع الرأي العام أن حكومة هادي هي “المعترف بها دوليا”، هي ذاتها نفس التي تروج للرواية المضللة ، وهي أن حكومة الإنقاذ مجرد “متمردين حوثيين” أو “وكلاء إيرانيين”.

وأكد أن اتفاق الرياض وضع أساسا حتميا أن على السعوديين والمجتمع الدولي الأوسع قبول حقيقة أن حكومة صنعاء هي الحكومة الشرعية في اليمن.

 

وأضاف:في الواقع ، بعد أيام قليلة من توقيع الاتفاق ، أقر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ، أنور قرقاش ، بأن الحوثيين سيكون لهم دور في اليمن بعد الحرب. وفي التطورات الأخيرة ، أشار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بشكل موحش إلى أن الحوثيين هم في الواقع كيان شرعي ، مبينًا أن “جميع اليمنيين ، بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن”.

 

ووفقا للكاتب يبدو أيضا إن إدارة ترامب أبدت أنها غيرت سياستها تجاه اليمن، فبعد أن اعتبرت النزاع في السابق حرب بالوكالة مع إيران، تحاول الآن التقليل من تورط إيران، لقد انتقل ممثل الولايات المتحدة الأمريكية لإيران براين هوك من اعتبار أن إيران كانت “تسيطر على الحوثيين وتنشرهم كـ” جبهة إرهابية ” في سبتمبر الماضي، إلى القول إن” إيران لا تتحدث بوضوح عن الحوثيين “.

 

واستشهد الباحث البريطاني بالتقارير الدولية التي تؤكد أن إيران كانت حذرت أنصار الله من السيطرة على صنعاء في 2015، قائلا إن الواقع يؤكد أن “الحوثيين ، كما هو الحال مع حزب الله اللبناني ، يتصرفون بشكل مستقل بالفعل ، وإن كان ذلك بمساعدة طهران”

 

وتحت عنوان من يتحدث عن الجنوب قال الباحث البريطاني إن اتفاق الرياض دائمًا يمثل مشكلة منذ البداية ، لأنه على الرغم من أنه كان معقولًا على الورق ، إلا أن الواقع على الأرض ، خاصة في مدينة عدن ، كان شيئًا آخر تمامًا. فهناك تقارير مستمرة عن اشتباكات عنيفة بين “مرتزقة هادي والقوات الانفصالية الجنوبية. بالإضافة إلى ذلك ، كانت هناك زيادة مطردة في الاغتيالات في جميع أنحاء المدينة ، كما لا تزال قوات المجلس الانتقالي الجنوبي رافضة لاخلاء القصر الرئاسي.

 

وأشار إن من المهم أن ندرك أن المجلس الانتقالي الجنوبي لا يتحدث نيابة عن جميع الجنوبيين ولا عن الحركة الجنوبية إذ أن هناك مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي (SSC) ومقره في المهرة ، والذي لا يعارض كل من التدخل السعودي والإماراتي في اليمن فحسب ، بل يعارض اتفاقية الرياض منذ بدايتها ، مع الإشارة إلى أن “الاتفاقية تمنح الشرعية للميليشيات الإقليمية التابعة للخارج”، إشارة إلى المجلس الانتقالي الجنوبي.

ونقل الباحث عن مديرة منظمة حقوق الإنسان في اليمن كيم شريف قولها إن المجلس الانتقالي الجنوبي يعتبر على نطاق واسع “كيان خائن” من قبل معظم الجنوبيين ، حيث إنه كيان تشكله دولة الإمارات العربية المتحدة التي تستخدم وتستغل ذاكرة دولة اليمن الجنوبي.

وتوافق شريف على أن حكومة هادي تفتقر إلى الشرعية ، لأنه بعد الانتخابات التي ترشح فيها كمرشح وحيد ، تم تعيينه رئيسًا لفترة انتقالية مدتها سنتان كجزء من مبادرة الخليج مرة أخرى في فبراير 2012 ، والتي قبلها كثيرون على مضض تجنبا للمزيد من سفك الدماء. وبموجب هذه المبادرة ، ستجرى الانتخابات خلال الفترة الانتقالية.

ومع ذلك ، فإن هذا لم يتحقق ، ووفقًا لشريف ، فإن عمليات الاغتيال والهجمات الإرهابية في ظل هادي بدأت تتزايد “بتمويل من السعوديين” ، وبالاعتماد على ميليشيا حزب الإصلاح ، التي تربطها علاقات وثيقة بالجنرال علي محسن الأحمر ، نائب الرئيس  الذي تم توثيق صلاته بتنظيم القاعدة.

وتضيف: استقال هادي سابقًا من الرئاسة في عام 2015 ، لكنه ظل يشغل هذا المنصب منذ ذلك الحين ، مما منحه “شرعية صفرية”. لا يوجد شيء اسمه “حكومة معترف بها دولياً” بموجب القانون الدولي. هذا إساءة استخدام لشروط اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية ، وهي تعد غير مقبولة على الإطلاق في سيادة دولة اليمن. “

 

وفي الوقت نفسه ، فيما يتعلق بشرعية حكومة الخلاص الوطني التي تتخذ من صنعاء مقراً لها ، قالت شريف عملية الاستيلاء على  صنعاء عام 2014  أتى في سياق فشل هادي في إجراء الانتخابات وفقًا لتفويضه. بالإضافة إلى ذلك ، بموجب القانون العرفي الدولي ، فإن أي شخص يسيطر على عاصمة أي بلد يعتبر حكومة “فعلية”. حتى يتم التصديق على ذلك ، يتعين على الحكومة أن تصبح “قانونية”. وتؤكد شريف إن مثل هذه الحكومة يجب أن تتبع أولاً “عملية التشريع الداخلي” ، وهو ما قامت به حكومة صنعاء من خلال الحفاظ على المؤسسات الوطنية ، وإنشاء المجلس السياسي الأعلى ، الذي يضم جميع الأحزاب السياسية بما في ذلك الانفصاليين الجنوبيين ويعمل ضمن الدستور الحالي.

 

وتتابع شريف: علاوة على ذلك ، فإن القوات المسلحة اليمنية هي الخاضعة لحكومة الإنقاذ ، بالإضافة إلى “اللجان الشعبية” (المقاتلون الحوثيون) ، الذين يدافعون عن الشعب ضد العدوان الأجنبي الذي ينفذه التحالف الذي تقوده السعودية. هذه النقاط وحقيقة أن المجلس السياسي الأعلى دخل في “اتفاقية الشرف القبلية 2015” مع جميع القبائل ، بالنظر إلى أن الحكم القبلي لا يزال يلعب دورا حيويا في السياسة اليمنية ، يضمن أن سلطة المجلس السياسي الأعلى التي مقرها صنعاء هي السلطة الشرعية في اليمن.

ويقول الباحث البريطاني  “على  الرغم من كونها جنوبية ، إلا أن شريف نفسها تدعم مجموعة سلطة صنعاء وأنصار الله ، حيث أن لها هدفًا مشتركًا في تحرير اليمن من العدوان والاحتلال الأجنبي” كما تؤكد أن الهدف النهائي هو “توحيد جميع الفصائل في الجنوب بهدف تحرير اليمن من كل احتلال أجنبي”. وهي واثقة من أن هذه الحركة ستنجح “بالشراكة مع إخواننا وأخواتنا في الشمال”.

 

تقدير عالمي

ويضيف الباحث عمر أحمد : إن حكومة الانقاذ ا الوطني ليست فقط الحكومة الشرعية في اليمن، بل “أثبتت القوات المسلحة اليمنية وتحالفها مع أنصار الله أنها في الواقع أقوى كيان في البلاد ، مع ترسانة متطورة باستمرار ، وقد أعلنوا مؤخرًا عن نظام دفاع جوي محسن ، قادر على “تحييد” طائرات التحالف حتى ويتوقع أن يكون 90 في المائة في العام المقبل ، وهو أمر مهم كما يقول الخبير العسكري اليمني العميد عزيز راشد ، يعتمد التحالف على الطائرات في 85 في المائة من عملياته. لقد أسقطوا عدة طائرات بدون طيار في الأسبوعين الماضيين ، بالإضافة إلى طائرة هليكوبتر من طراز أباتشي تابعة للسعوديين. اليوم فقط ، وقت كتابة هذا التقرير(الجمعة” ، أسقطت القوات المسلحة اليمنية طائرة تجسس سعودية في منطقة جيزان.

ويختم أحمد مقاله بالقول: لقد حان الوقت لأن يبدأ المجتمع الدولي في إدراك أن سلطة صنعاء هي السلطة الشرعية ، على حساب الحكومة العميلة التي تتخذ من الرياض مقراً لها والتي يرأسها هادي ، والذي تم احتجازه فعليًا تحت الإقامة الجبرية  هناك ولا يتحدث عن الشعب اليمني ولا يسيطر على القوات المسلحة. يمكن تحقيق السلام والاستقرار ووضع حد للأزمة الإنسانية التي من صنع الإنسان بمساعدة هذا المجتمع الدولي ، الذي كان يعيش في الوهم لفترة طويلة للغاية.

 

 

عمر أحمد : حصل عمر على ماجستير في الأمن الدولي والحوكمة العالمية من بيركبيك ، جامعة لندن. سافر في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، بما في ذلك لدراسة اللغة العربية في مصر كجزء من شهادته الجامعية. تشمل اهتماماته السياسة والتاريخ والدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
 

أحدث العناوين

UNRWA: Over a million people have lost their homes in Gaza

The United Nations Relief and Works Agency (UNRWA) stated that after 201 days into the war, destruction is everywhere...

مقالات ذات صلة