مجلس الأمن الدولي:مواجهة متوقعة بشأن شحنات المساعدات عبر الحدود لسوريا

اخترنا لك

يسعى مجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع إلى تمديد الموافقة على عبور المساعدات الإنسانية لملايين الأشخاص في سوريا عبرأربعة أماكن مصرح لها من مجلس الأمن.

وكالات-الخبر اليمني:

وعلى مدى السنوات الست الماضية، تعبر الأمم المتحدة وغيرها من منظمات الإغاثة الحدود إلى سوريا من تركيا والعراق والأردن في أربعة أماكن مُصرح لها من مجلس الأمن الدولي لتقديم المساعدات الإنسانية لملايين الأشخاص.

ويقترح قرار صاغته بلجيكا والكويت وألمانيا زيادة المعابر الحدودية المسموح بها إلى خمسة، بإضافة معبر ثالث من تركيا، لكن روسيا تقدمت بنص منافس من شأنه الموافقة فقط على العمليات الحالية في معبرين تركيين.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عمليات نقل المساعدات بأنها ضرورية.

وعندما سئل مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا يوم الثلاثاء عما اذا كانت روسيا ستستخدم حق النقض ضد مشروع القرار المقدم من بلجيكا والكويت وألمانيا، وصف المندوب مشروع القرار بأنه “غير مقبول ولا تتوفر له مقومات البقاء”.

وقال للصحفيين “إذا لم تمر مسودتنا، فهذا سيعني أن الآلية التي اقترحنا تمديدها لن يتم تمديدها.”

‭‭ ‬‬ويحتاج القرار إلى تسعة أصوات لتمريره مع عدم استخدام روسيا أو الصين أو الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا حق النقض. وفي العام الماضي امتنعت روسيا والصين عن التصويت في المجلس لتمديد الموافقة على نقل شحنات المساعدات الإنسانية عبر الحدود.

واستخدمت روسيا حق النقض ضد 13 قرارا لمجلس الأمن الدولي منذ أن بدأ الرئيس السوري بشار الأسد حملة ضد المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في عام 2011، والتي أدت إلى حرب أهلية. بعد ذلك، استغل مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية الفوضى للاستيلاء على أراض في سوريا والعراق.

وفي بيان مشترك يوم الثلاثاء، عبرت بلجيكا والكويت وألمانيا ونظراؤهم السبعة المنتخبون في مجلس الأمن عن تأييدهم لمشروع القرار.

وقال الأعضاء العشرة “عواقب عدم تجديد الآلية ستكون كارثية… هذه آلية تتيح وصول المساعدات الحيوية إلى أربعة ملايين شخص في سوريا.”

وفي تقرير صدر يوم 16 ديسمبر إلى المجلس، حث جوتيريش الأعضاء على تمديد الإذن بتسليم المساعدات عبر الحدود.

وكتب قائلا “هذه المعونة حالت دون تفاقم الأزمة الإنسانية داخل سوريا”.

وقال “بينما أرحب بالجهود الجارية لزيادة المساعدات الإنسانية المقدمة من داخل الجمهورية العربية السورية، أكرر أن الأمم المتحدة ليست لديها وسيلة بديلة للوصول إلى الناس في المناطق التي تُقدم فيها المساعدات عبر الحدود”.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة