ماكرون يبدي استعداده ل”تحسين” مشروع إصلاح الأنظمة التقاعدية

اخترنا لك

 أبدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء استعداده ل”تحسين” مشروع إصلاح أنظمة التقاعد، وذلك قبيل محادثات جديدة لرئيس الوزراء ادوارد فيليب مع الشركاء الاجتماعيين.

وكالات-الخبر اليمني:

يأـي هذا في اليوم الرابع عشر لإضراب بدأ يهدد عطلة عيد الميلاد.

ونقلت الرئاسة الفرنسية أن رئيس الدولة “لن يتخلى عن المشروع”، لكنّه “مستعد لتحسينه، من خلال المحادثات مع النقابات”، ملمّحة إلى إمكانية تحقيق “تقدم بحلول نهاية الأسبوع”.

ويلتقي إدوارد فيليب بعد ظهراليوم مسؤولي النقابات وأرباب العمل، في اجتماعات منفصلة يحضرها المكلّف الجديد بملف المعاشات التقاعدية لوران بيترازفسكي.

ويتمثّل هدف المفاوضات في إيجاد حل للأزمة التي تشل قطاع النقل العام على نطاق واسع، خاصة في المنطقة الباريسية، منذ 5 ديسمبر.

ووفقا للاليزيه، فإنّ ماكرون حدد “الهدف بالحصول على توقف” للتعبئة “خلال أعياد” نهاية العام التي تشهد تقليديا العديد من التنقلات العائلية.

وسبق للنقابات أن اكدت التصميم على مواصلة التحركات من دون الدخول في “هدنة” خلال عطل الميلاد التي تبدأ الجمعة.

ويقوم التوافق الذي يتطلع إليه ماكرون على “تحسين محتمل” بخصوص سن التقاعد الذي يحدده مشروع الإصلاح عند 64 عاما بدءا من 2027 بدلا من 62 حاليا. وسيتعرض الموظفون الذين يتقاعدون قبل ذلك السن لاقتطاع، فيما سيستفيد أولئك الذين سيقومون بتأخير تقاعدهم من “مكافأة”.

وكان هذا الإعلان حول سن التقاعد الجديد سببا عن نقل الكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل إلى فريق المعارضين إذ اعتبرت أن هكذا إجراء “غير مقبول”.

وسبق لأمين عام الكونفدرالية لوران برجيه أن أعلن بأنّ “الأمر واضح بالنسبة إلى الكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل: لا نريد ذلك”.

وبعد لقائه الشركاء الاجتماعيين، من المتوقع أن يلتقي ادوار فيليب الخميس مسؤولي قطاع النقل في المنطقة الباريسية والشركة الوطنية لسكك الحديد.

وفي ذات الوقت ، يستمر الإضراب في النقل العام المشترك، وكان التنقل صعبا صباح الأربعاء بالأخص في المنطقة الباريسية. وكانت ثمانية خطوط مترو مغلقة في باريس، بينما سجّل تحرك القطارات بمعدل واحد من ثلاثة أو من أربعة على مستوى البلاد.

 

أحدث العناوين

مع تلويح قطر بالانسحاب من المفاوضات ..تركيا تكشف كواليس ضغوط لنزع سلاح المقاومة الفلسطينية

كشفت تركيا، الخميس، ضغوط قطرية على المقاومة الفلسطينية. يتزامن  ذلك مع تلويح قطري بالانسحاب من  الوساطة في غزة. خاص –...

مقالات ذات صلة