الفيتو الروسي الرابع عشر في مجلس الأمن بشأن سوريا

اخترنا لك

استخدمت روسيا،يوم أمس الجمعة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي للمرة الرابعة عشرة منذ اندلاع الصراع السوري عام 2011  لمنع تسليم مساعدات إنسانية عبرحدود تركيا والعراق ، دون موافقة الحكومة السورية.

وكالات-الخبر اليمني:

وكان هذا الفيتو الذي دعمته الصين على القرار الذي أعدته بلجيكا والكويت وألمانيا والذي يطالب بالسماح بنقل مساعدات إنسانية عبر الحدود لمدة عام آخر من نقطتين في تركيا وواحدة في العراق لكن روسيا حليفة الحكومة السورية أرادت الموافقة على نقطتي العبور التركيتين لمدة ستة أشهر فقط.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض ضد مسودة القرار في حين أيدته بقية الدول الأعضاء وعددها 13 دولة.

ويحتاج أي قرار إلى تسعة أصوات على الأقل لصدوره دون استخدام أي من الدول الخمس دائمة العضوية لحق النقض (الفيتو).

وصوت مجلس الأمن بعد ذلك على مسودة القرار الذي صاغته روسيا الذي يسمح بنقطتي عبور تركيتين لمدة ستة أشهر فقط لكن القرار لم يحصل إلا على تأييد خمسة أصوات مقابل رفض ستة وامتناع أربع دول عن التصويت.

وقال فاسيلي نيبينزيا سفير روسيا لدى الأمم المتحدة للمجلس “من انتصر اليوم؟ لا أحد.. من خسر؟ الشعب السوري”. وأضاف أن الوضع الإنساني في سوريا تحسن بشكل جذري وأن على المجلس الاعتراف بهذا التغيير”.

وقال “لا تحاولوا إلقاء اللوم علينا في ذلك”.

واعتبر نيبينزيا مشروع القرار الذي تقدمه ألمانيا وبلجيكا والكويت غير مقبول، مشيرا إلى أنه لا يجوز نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا دون موافقة الحكومة السورية.

 

ومنذ عام 2014 تعبر وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة إلى سوريا من تركيا والعراق والأردن عبر أربع نقاط يجيزها سنويا مجلس الأمن. وفي محاولة للتوصل لحل وسط مع روسيا ألغت بلجيكا والكويت وألمانيا نقطة العبور الأردنية من مشروع قرارها.

وينتهي التفويض الحالي للمعابر الأربعة في العاشر من يناير كانون الثاني ولذلك لا تزال هناك فرصة لمجلس الأمن لمحاولة التوصل لاتفاق رغم اعتراف دبلوماسيين بصعوبة ذلك.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد حث مجلس الأمن الدولي في 16 من ديسمبر على تمديد تفويض تسليم المساعدات عبر الحدود.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الجمعة “يحدونا الأمل بشدة في التوصل إلى حل في الأيام القادمة”.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة