تركيا ستزيد الدعم لليبيا إذا اقتضت الضرورة..وقوات شرق ليبيا تحتجز سفينة تركية

اخترنا لك

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد إن بلاده ستزيد من الدعم العسكري للحكومة الليبية المعترف بها دوليا إذا اقتضت الضرورة وستدرس الخيارات الجوية والبرية والبحرية.

وكالات-الخبر اليمني:

وقال أردوغان وهو يتحدث في مناسبة في إقليم قوجه إيلي في شمال البلاد إن تركيا لن تتراجع “على الإطلاق” عن الاتفاقين اللذين أبرمتهما مع ليبيا .

وتساند تركيا حكومة فائز السراج في ليبيا المقسمة بين فصائل سياسية وعسكرية متناحرة منذ 2011.

وقالت أنقرة إنها قد ترسل قوات إلى ليبيا إذا طلبت حكومة السراج ذلك.

ووقع البلدان كذلك اتفاقا للحدود البحرية أثار غضب اليونان.

من جانبه أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن تركيا ستقف بجانب الحكومة الليبية المعترف بها دوليا حتى يتحقق السلام والاستقرار والأمن وذلك بعد أن وقع البلدان اتفاقا للتعاون العسكري الشهر الماضي.

فيما كان المتحدث أحمد المسماري قد قال إن قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) احتجزت سفينة ترفع علم جرينادا ويقودها طاقم تركي يوم أمس السبت قبالة سواحل ليبيا وذلك وسط توتر متزايد مع تركيا التي تدعم حكومة طرابلس المعترف بها دوليا.

وكانت وسائل إعلام تركية رسمية ذكرت في وقت سابق يوم السبت أن البرلمان التركي صدق على اتفاق للتعاون الأمني والعسكري أُبرم مع حكومة طرابلس الشهر الماضي، وهو الاتفاق الذي يمهد الطريق لتقديم الدعم العسكري من أنقرة.

وقال المتحدث إن زورقا حربيا تابعا للجيش الوطني الليبي أوقف السفينة في المياه الإقليمية الليبية قبالة مدينة درنة وقادها إلى ميناء رأس الهلال “للتفتيش وللتحقيق من حمولتها”.

وقدم الجيش الوطني الليبي الذي يقوده القائد العسكري خليفة حفتر تسجيل فيديو لرويترز يظهر قوة بحرية ليبية توقف السفينة وتستجوب ثلاثة من أفراد طاقمها.

ونشر الجيش الوطني أيضا نسخا لجوازات سفر المواطنين الأتراك الثلاثة.

ولم تصدر بعد تفاصيل عن حمولة السفينة.

وذكر تقرير لخبراء من الأمم المتحدة  الشهر الماضي أن أنقرة أرسلت إمدادات عسكرية لليبيا في انتهاك لحظر الأسلحة الذي فرضته المنظمة الدولية.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة