عدوان أمريكي على حزب الله العراقي

اخترنا لك

قتل 15 مقاتلا بينهم قياديون مساء الاحد في ضربات جوية اميركية استهدفت قواعد لكتائب حزب الله العراقي في غرب البلاد، وفق ما افاد مسؤول في الحشد الشعبي فرانس برس، لافتا الى إصابة مقاتلين آخرين في الكتائب الموالية لايران، فيما اعلن مصدر امني عراقي سقوط أربعة صواريخ على قاعدة تضم أميركيين قرب بغداد.

وكالات-الخبر اليمني:
وجاءت هذه الضربات بعد يومين من مقتل أميركي في العراق في هجوم بعشرات القذائف استهدف قاعدة عسكرية في كركوك شمال البلاد.
وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان في بيان إن هذه الضربات نفذت “ردا على هجمات متكررة لكتائب حزب الله (العراقي) على قواعد عراقية تضم قوات” اميركية، مؤكدا “أنها ستضعف قدرات كتائب حزب الله على شن هجمات مستقبلا على قوات التحالف”.
وأوضح أنّ ثلاث قواعد موجودة في العراق واثنتين في سوريا. وتمثّل هذه القواعد وحدات لتخزين الأسلحة أو مقرات تابعة لكتائب حزب الله الموالية لإيران وهو أحد فصائل الحشد الشعبي.
واتهم المتحدث باسم البنتاغون هذا الفصيل باستهدافه الجمعة القاعدة العسكرية في كركوك (شمال) بثلاثين قذيفة، في عملية أسفرت عن مقتل متعاقد أميركي وإصابة أربعة عسكريين أميركيين وجنديين عراقيين.
وكانت الولايات المتحدة توعدت في الآونة الأخيرة ب”رد حاسم” على العمليات المتكررة التي تستهدف مصالحها في العراق. وكانت العملية التي استهدفت قاعدة كركوك الأولى التي تؤدي إلى مقتل أميركي.
وذكّر هوفمان ب”الصلات الوثيقة” بين كتائب حزب الله وفيلق القدس المسؤول عن العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، وحذّر في السياق إيران ووكلاءها من أن عليهم “وقف هجماتهم على القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي واحترام سيادة العراق تجنبا لأي رد فعل دفاعي إضافي من قبل القوات الأميركية”.
وتابع أنّ “التحالف موجود في العراق استجابة لدعوة الحكومة العراقية للتأكد من الهزيمة النهائية لتنظيم الدولة الإسلامية ولتقديم مشورات ودعم للجيش العراقي”.
وأعلن أنّ “الولايات المتحدة وشركاءها في التحالف يحترمون سيادة العراق بشكل تام ويدعمون (قيام) عراق قوي ومستقل. لكن رغم ذلك، فإنّ الولايات المتحدة لن تتنازل عن حقها في الدفاع عن النفس”.
ومن جهته ابلغ رئيس وزراء حكومة تصريف الاعمال العراقية عادل عبد المهدي في اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر برفضه لقصف امريكي لمواقع للحشد الشعبي العراقي اليوم الأحد،بحسب وكالة بلومبرج.
وكانت قوات أمريكية قد وجهت ” ضربات دقيقة” ضد خمس منشآت تابعة لكتائب حزب الله العراقي في العراق وسورية في وقت سابق من اليوم الأحد ، لإعاقة قدرة الحزب على شن هجمات مستقبلية ضد قوات عملية العزم التام، حسبما قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان.
وذكرت وكالة (بلومبرج) للأنباء أن القصف شمل ثلاثة أهداف في العراق وهدفين في سورية.
ونقلت الوكالة عن المتحدث قوله إن القصف جاء ردا على هجمات وقعت مؤخرا ضد قوات التحالف.
واستهدف القصف منشآت لتخزين الأسلحة ومواقع للسيطرة والقيادة.
وقال البنتاجون ” يجب أن تتوقف إيران وقوات كتائب حزب الله الموالية لها عن شن أي هجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف واحترام سيادة العراق، لمنع أي إجراءات دفاعية إضافية من القوات الأمريكية”.
وكان متعهد أمريكي قد قتل أول أمس في هجوم صاروخي استهدف قاعدة عراقية.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية عن سقوط 4 صواريخ على قاعدة تضم أمريكيين قرب #بغداد، قبل ساعة من الان

رأي اليوم-(أ ف ب) – (د ب ا)

أحدث العناوين

تصعيد مصري ضد الاحتلال والتئام الجامعة العربية لأول مرة

صعدت مصر، الخميس، ضد الاحتلال الإسرائيلي .. يأتي  عشية تقارير إسرائيلية  عن مفاوضات بشان رفح. خاص – الخبر اليمني: واعلن الرئيس...

مقالات ذات صلة