قتلى وجرحى في قصف أمريكي على قوات حزب الله العراقي وردود فعل مستنكرة

اخترنا لك

 ارتفع عدد قتلى القصف الأمريكي على موقع للحشد قرب الحدود العراقية السورية، يوم امس الأحد، إلى 25 قتيلا بينهم قياديون، بالإضافة لعشرات الجرحى،وفق مصادر من قوات الحشد الشعبي. 

وكالات-الخبر اليمني:

وقالت المصادرإن بين القتلى آمر اللواء 45 التابع لكتائب حزب الله العراقي،

وقال مدير مديرية الحركات في هيئة الحشد الشعبي جواد كاظم الربيعاوي إن 51 آخرين من مقاتلي الكتائب أصيبوا بجروح جراء القصف، وأن عدد القتلى قابل للزيادة نتيجة وجود إصابات خطيرة وحالات حرجة.

وجاءت هذه الضربات بعد يومين من مقتل أمريكي في العراق في هجوم بعشرات القذائف استهدف قاعدة عسكرية في كركوك شمال البلاد.

وأعلن الجيش الأمريكي،على إثر ذلك يوم أمس الأحد، أنه استهدف خمس قواعد في العراق وسوريا لكتائب حزب الله العراقي .

وكانت وزارة الدفاع العراقية قد أعلنت في بيان أن موقعين للكتائب بمنطقتي غابة سلوم والحرش غربي الأنبار تعرضا لثلاث ضربات جوية أمريكية .

وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان في بيان إن هذه الضربات نفذت “ردا على هجمات متكررة لكتائب حزب الله (العراقي) على قواعد عراقية تضم قوات أمريكية”، مؤكدا “أنها ستضعف قدرات كتائب حزب الله على شن هجمات مستقبلا على قوات التحالف”.

وأوضح المتحدث أن ثلاث قواعد موجودة في العراق واثنتين في سوريا.

وتمثل هذه القواعد وحدات لتخزين الأسلحة أو مقرات تابعة لكتائب حزب الله الموالية لإيران وهو أحد فصائل الحشد الشعبي.

واتهم المتحدث باسم البنتاغون هذا الفصيل باستهدافه الجمعة القاعدة العسكرية في كركوك (شمال) بثلاثين قذيفة، في عملية أسفرت عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة أربعة عسكريين أمريكيين وجنديين عراقيين.

وكانت الولايات المتحدة توعدت في الآونة الأخيرة بـ”رد حاسم” على العمليات المتكررة التي تستهدف مصالحها في العراق.

وكانت العملية التي استهدفت قاعدة كركوك الأولى التي تؤدي إلى مقتل أمريكي.

وذكّر هوفمان بـ”الصلات الوثيقة” بين كتائب حزب الله وفيلق القدس المسؤول عن العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، وحذر في السياق إيران ووكلاءها من أن عليهم “وقف هجماتهم على القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي واحترام سيادة العراق تجنبا لأي رد فعل دفاعي إضافي من قبل القوات الأمريكية”.

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن قوات التحالف

ودان الرئيس العراقي برهم صالح الهجوم، وقال إنه يعد انتهاكًا لسيادة العراق، بينما اعتبرت حكومة تصريف الأعمال العراقية، القصف الأمريكي تصعيدًا خطيرًا.

وأوضح المتحدث العسكري باسم رئيس حكومة تصريف الأعمال أن عادل عبدالمهدي أبلغ وزير الدفاع الأمريكي رفضه الشديد لقصف مواقع الحشد الشعبي، موضحًا أن عبدالمهدي طلب عقد اجتماع طارئ للمجلس الوزاري للأمن الوطني بهذا الشأن.

ودانت مفوضية حقوق الإنسان في العراق القصف الأمريكي، وطالبت في بيان، باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتهاك سيادة الدولة وحفظ الأمن.

وأضافت أنه يجب إلزام الولايات المتحدة الأمريكية وقوات التحالف الدولي في العراق بالمهمة التي تتواجد من أجلها وفقًا للاتفاقيات الخاصة الموقعة مع الحكومة العراقية.

وقال نائب رئيس البرلمان العراقي حسن الكعبي في بيان إن “تكرار القصف الأمريكي لمعسكرات الحشد الشعبي عبارة عن خطة ممنهجة ومكشوفة لإضعاف القوات الحشدية ولا سيما الموجودة على الحدود، ونستنكر بشدة هذا العدوان الجوي على موقع الحشد الشعبي”.

وطالب ائتلاف النصر في البرلمان العراقي بزعامة حيدر العبادي الحكومة بإلزام القوات الأمريكية الموجودة على الأراضي العراقية ببنود الاتفاقات الموقعة بين البلدين”، موضحًا أن الاعتداءات ستضر بالاستقرار والأمن والعلاقات الثنائية.

وحذر الزعيم مقتدى الصدر، من مخاطر زج العراق في الحرب بين إيران وأمريكا، وقال “لست مع تأجيج الحرب بين إيران وأمريكا ولست مع زج العراق في هذه الحرب وجعله ساحة للصراع الإيراني-الأمريكي”.

وقال رئيس أركان الحشد الشعبي أبو مهدي المهندي إن “دماء الشهداء والجرحى لن تذهب سدى، وأن الرد سيكون قاسيًا”.

بينما قال رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم أن تعرض منشآت عسكرية عراقية لقصف أمريكي يعد “انتهاكا سافرًا للسيادة العراقية” ونقضًا للاتفاقات الماضية المبرمة بين البلدين.

وقال فصيل “عصائب أهل الحق” إن الوجود العسكري الأمريكي صار عبئًا على الدولة العراقية “وأصبح لزاما علينا جميعا التصدي لإخراجه بكل الطرق المشروعة قبل أن يتمادى أكثر في تهديده لأمن واستقرار العراق”، وقال نعيد عبودي المتحدث باسم الفصيل “إن القصف الأمريكي في الأنبار يتطلب الوقوف صفًا واحدًا تجاه ما وصفه بالعدوان السافر

أحدث العناوين

وكالة أمريكية تكشف علاقة الاستحداثات الإماراتية في جزيرة يمنية بالحرب على غزة

كشفت وكالة “أسوشييتد برس” الأميركية، اليوم الخميس، عن أعمال بناء واستحداثات في جزيرة عبدالكوري التابعة لجزيرة سقطرى اليمنية، مشيرة...

مقالات ذات صلة