رسالة مفتوحة إلى أنصار الله و إلى الحراك السياسي الجنوبي

اخترنا لك

من أجل وقف العبث الخليجي و تحقيق الإستقرار و الحفاظ على السيادة الوطنية في الجنوب اليمني أو في شماله ، لا مفر من التنسيق و التفاهم بين ” أنصار الله ” و القيادات السياسية الجنوبية . هذا يفرضه واقع الاحتلال السعودي – الإماراتي على جنوب اليمن و غياب الكيان السياسي الجنوبي الموحد القادر على تحمل الواجب الوطني . رغم المحاولات التي بذلها القادة الجنوبيين الشرفاء مثل علي ناصر محمد و محمد علي أحمد و د/ محمد حيدرة مسدوس و الكثير من شيوخ يافع و الضالع و حضرموت و المهرة من لملمت الجنوبيين في اطار سياسي جامع . لكن تلك المحاولات فشلت بسبب الدولار النفطي السعودي – الإماراتي الذي أعمى بصيرة القادة الجدد الذين يسمون أنفسهم بالشرعية و بالمكونات السياسية الجنوبية و احيانا بالحراك الجنوبي ، و يكذبون على أبناء شعبهم ، منهم من يدعو تمسكه بالشرعية و الوحدة الكاذبة ، و منهم  من يدعو إلى الانفصال و إعادة سلطة الجنوب ، وهو يهرول إلى الرياض ليوقع على اتفاقية الرياض و يقبض الثمن . رحم الله الشاعر نزار قباني حين قال :

مواطنون دونما وطن

مطاردون كالعصافير على خرائط الزمن

مسافرون دون أوراق .. و موتى دونما كفن

نحن بغايا العصر

كل حاكم يبيعنا و يقبض الثمن

نحن جواري القصر

يرسلوننا من حجرة لحجرة

من قبضة لقبضة

من هالك لمالك

و من وثن إلى وثن

نركض كالكلاب كل ليلة

من عدن لطنجة

نبحث عن قبيلة تقبلنا

نبحث عن ستارة تسترنا

وعن سكن

نطلب من حركة ” أنصار الله ” إلى التفاهم  مع  قيادات  سياسية  جنوبية  معروفة  بمواقفها الوطنية . لسحب الذرائع التي تستخدمها قوى العدوان السعودي – الإماراتي ، التي تصور جماعة أنصار الله ، بأنها قوة غاشمة طامعة في إغتصاب أرض الجنوب إسوة بالرئيس صالح و عصابته . رغم علمنا من ان حركة ” أنصار الله ”  من ذلك براء . ان المآسي التي ورثها الرئيس صالح و عصابته قد خدشت المشاعر الوطنية الوحدوية عند أبناء الجنوب . أعقبتها تلك الهجمة الشرسة على المحافظات الجنوبية في عام 1994م التي عمقت الجروح . وبعد ان أستولى الرئيس صالح و عصابته على الجنوب في 1994م قمع كل القوى السياسية الجنوبية و استخدم القوة العسكرية لقمع و قهر أبناء عدن و المحافظات الجنوبية الاخرى . منذ بداية الاحتلال لعدن 1994م تفشى بين الجنوبيين ظاهرة الجوع و الفساد و الكوارث المتعددة ، كلها من صنع المسؤولين الشماليين ، نفذتها ميليشياتهم و جماعاتهم المسلحة و جيش الرئيس صالح و عصابته . عمت المدن الجنوبية انهيار المياه ، الطاقة ، الخدمات الصحية والتعليم و الأمن . انتشرت الأمراض و سوء التغذية بين الضعفاء و اليأس سيطر على الكوادر الجنوبية المدنية و العسكرية . لحقت بعد  ذلك أخطاء استراتيجية ارتكبتها جماعة أنصار الله في 2015 عندما شاركوا الرئيس صالح و عصابته بعد ثورة 21 سبتمبر 2014 في الدخول السريع الى مدينة عدن .  دون التنسيق مع القوى الفاعلة في الحراك الجنوبي حينها .أنتم اخواننا في أنصار الله تعرفون جيدا انه في عام 1990م لم تتم أي  وحدة، كانت هناك خدعة و تحايل غير مشروع  من  الطرفين ، الكل يعرف ذلك . لكن الرئيس صالح و عصابته طبقوا المثل الشعبي ” تغد فيه قبل ان يتعشى فيك ” . فقام بتهميش و استبعاد القيادات الجنوبية ، احيانا بتصفيتهم جسديا إذا سببوا ازعاجا له . لذا كان الوضع الداخلي يغلي على مدى السنوات الأولى من الوحدة في 1990م ، انتهت بالغزو 1994م و بتكفير الجنوبيين و القيام بعمليات السطو و النهب المنظم الذي تم لعدد كبير من عقارات و اراضي و ممتلكات الدولة والاملاك الخاصة و وزعت لاسرة الرئيس صالح و عصابته . قام نظامه بتدمير الإنجازات التي يرجع تاريخها إلى قبل الوحدة مثل التعليم و نظم الرعاية الصحية . لهذا كان دخولكم الى عدن مصيدة لكم ، وتشبيهكم كغزاة مثل الرئيس صالح و عصابته و مصيدة لليمن بشكل عام .

أنا اشك ان للمخابرات السعودية و  للرئيس صالح و عصابته يد في عملية هروب الرئيس هادي من صنعاء الى عدن ثم الى الرياض . ان الهروب و المبادرة الخليجية و مؤتمر الحوار الوطني و اخيرا عاصفة الحزم كل هذه الأمور مترابطة ، و سوف أكتب لكم عنها لاحقا . نحن نعرف موقف العلامة السيد بدر الدين الحوثي ، و ابنه السيد حسين و السيد عبد الملك كانوا رافضين لـ ” حرب 1994 ” بين الشمال و الجنوب ، كما رفضوا فتاوي التكفير التي أصدرها حزب الإصلاح و الشيخ عبد المجيد الزنداني ضد الجنوب بأعتبارهم من ” الكفار ” .

و في الحروب الست التي شنّها النظام السابق على ” أنصار الله ” تعاطف شعب الجنوب بكل فصائله و مكوناته مع الحركة . خرجت مسيرات و مظاهرات للحراك تدعم أبناء الشمال ، خصوصا عند بدء نشاطه عام 2007م ، تاريخ بدء الاحتجاجات السلمية للحراك الجنوبي على النظام السابق .

هذه الحرب القذرة التي بدأت في 2015م و المستمرة حتى اليوم . حاول اعداء اليمن من التحالف السعودي – الإماراتي ، باستخدام الآلة الإعلامية الضخمة في دقّ الإسفين بين أبناء شمال اليمن و جنوبه . على انكم ” أنصار الله ” أعداء طامعين في احتلال الجنوب . قد قلب التحالف الآيات رأسا على عقب .

نسأل التحالف ماذا اقر اتفاق الرياض 2019م .. طلب من التحالف إعادة تموضع قواتها في عدن لتكون بقيادة المملكة العربية السعودية ، و قد تم قبله تشكيل اللجنة ” السعودية للتنمية و إعادة الإعمار في اليمن ” تحت إشراف السفير السعودي السيد محمد بن سعيد الجابر . ثم  كيف نسمي مطامع السعودية في حضرموت و الوادي و المهرة . أو ماذا نسمي حملات الإعتقال التعسفية و الإخفاء القسري و ممارسة التعذيب  التي تمارسها دولة الإمارات في اليمن .

الخزي و العار على من ينظم و يقود المسيرات الشعبية و يرفع شعار ” شكرا ” للإمارات و السعودية على إذلال الشعب اليمني .

هذا التآمر القذر ليس جديد عليكم في  الشمال و لا علينا في الجنوب . نتذكر عندما قام الرئيس صالح و عصابته  باستقدام  وحدات عسكرية  جنوبية  للمشاركة  في الحروب على ” أنصار الله ” .

لكن هذا الأسلوب لم ينطلِ على الطرفين ، فلا الوحدات الجنوبية قاتلت بجدّية لشعورها بعبثية هذه الحروب ، و في المقابل ، عاملت ” أنصار الله ” الأسرى الجنوبيين باحترام ، و لم تكن الإستفادة منهم كأسرى حرب للتبادل ، بل أطلق سراحهم من دون مقابل ، حتى إنهم نقلوهم إلى الحدود الجنوبية مع مصروفهم الشخصي .

في عام 2009 اشتدت وطأة نظام صالح على  معارضيه فشن حملة اعتقالات شملت كوادر الحراك الجنوبي و ” أنصار الله ” لتجمعهم سجون الأمن السياسي ، و قد تم خلال فترة السجن بناء علاقات متينة و صداقات قوية بينهم ، إضافة إلى التفهم المشترك لقضية كل طرف . الآن لماذا لا نكرر ذلك التحالف و الاخوة .

المأساة اليوم كبيرة جدا باعتراف كل أمم العالم . الأمم المتحدة و المنظمات  التابعة لها و الدول العدوة و الصديقة تعترف بأن اليمن تشهد أسوأ أزمة إنسانية في عصرنا الحديث . و نحن نتقاتل على وحدة باطلة 1990 ، لا انتم قابلينها في صنعاء ، ولا نحن قابلينها في عدن ، إذا نتقاتل لتدمير ارضنا شمالا و جنوبا ارضاء للسعودية و الإمارات و خلق ارضية للفاسدين من اليمنيين ، يبيعوننا في اسواق الرياض و ابوظبي و يقبضون الثمن ، و شعبنا في الداخل اليمني بين مقتول و جريح و مُعاق و ارملة و يتيم ، حقا انها ” حرب الفِجَار ” ، { حرب الفِجَار (580م – 590م ) هي إحدى حروب العرب في الجاهلية ، سميت بالفِجَار لما استحل فيه من المحارم و قطعوا فيه من الصلات و الأرحام بينهم } .

صحيح ان الحراك الجنوبي يفتقد إلى قيادة موحدة تنظم مهماته ، هذا له مبرراته ، التواجد الإستعماري السعودي – الإماراتي و الإبتزاز السعودي – الإماراتي الرخيص التخويف من غزو أنصار الله للجنوب . أما  ” أنصار الله ”  فتكمن الإشكالات عندهم في تركيز معظم جهودها على الشمال ، ثم غياب رؤية شاملة عندها لكامل الوطن . لذا المخرج الوحيد و سحب الذرائع على التحالف و المتطفلين اليمنيين هو البدء بتعليق قرارات الوحدة 1990 ، التي هي عمليا غير موجودة الا في الرياض و ابوظبي لاستخدامها لابتزاز اليمنيين و جلب الموت و الهلاك لنا ، و العودة الى ما قبل الوحدة للمراجعة و تقييم التجربة . كل شطر يعيد اصلاح مادمرته الحرب ، في نفس الوقت نضع رؤية شاملة واضحة حول وحدة حقيقية صادقة تعبر عن طموحات الشعب اليمني العظيم ، و نناقشها معا و نعمل عليها استفتاء .

المنافسة السعودية – الإماراتية

على الرغم من تحالف المملكة العربية السعودية و الإمارات في غزو اليمن الا ان هاتين القوتين الخليجيتين تتنافسان في عدة مجالات . حيث تتباين اهداف هاتين الدولتين الخليجيتين بعض الشئ . في حين يدعم السعوديون ميليشيات إسلامية ضد أنصار الله في الشمال ، تركز الإمارات  على التصدي لتنظيم الاخوان في الجنوب . يبدو ايضا ان السعودية تتبنى نهجا يقوم على قاعدة شراء الذمم ، يتجلى هذا بوضوح  في علاقتها بالمجلس الإنتقالي الجنوبي . الاستقالات الاخيرة في المجلس الإنتقالي دليل على ذلك . هناك الكثير من باعوا انفسهم رخيصة للرياض ، أبوظبي ، الدوحة ، مسقط . هذا مرض سريع الانتشار يسمى إنفلونزا الخليج العربي ( the GCC  ) أسوأ من مرض إنفلونزا الخنازير (إنفلونزا H1N1 ) .

بينما الإمارات تتبنى نهجا يقوم على قاعدة أوسع في اليمن و القرن الإفريقي و شرق أفريقيا و منطقة المحيط الهندي . فلطالما كانت أبوظبي متبرعا سخيا و خير مستثمر في مجال السياحة و المواني ، هذه المنطقة مهمة لدولة الإمارات ، لا سيما في مجالات الغاز  الطبيعي و المواني و الأمن الغذائي . ومن أجل دعم سياستها و تطويرها و توسيعها ، كان لابد لها من الانخراط في علاقات تعاون أمني مع هذه الدول تهدف إلى الحد من عدم الإستقرار و نمو الميليشيات الإسلامية في المنطقة .

لهذا الإمارات قامت و بالتعاون مع محافظ عدن السيد عيدروس الزبيدي باغراء و كسب و تدريب القوات الجنوبية التي تشكلت بموجب اللجان الشعبية و المجموعات الاخرى من الجنوبيين الذين انضموا إلى القتال عندما اندلعت الحرب في عام 2015 بعد ان تم استبعادها من الجيش الوطني منذ الحرب الأهلية 1994م .

من هذه القوة تشكلت الميليشيات المسلحة مثل الحزام الأمني و النخب المسلحة الأخرى . من ثم عملت الإمارات على تشكيل غطاء سياسي المتمثل في المجلس الإنتقالي الجنوبي برآسة عيدروس الزبيدي . و قامت الإمارات بحملة اعلامية محلية و دولية  لفرض المجلس الإنتقالي الجنوبي كأمر واقع و ذراع اماراتي يخدم مصالحها ، مقابل سلطة عبد ربه منصور هادي / الاحمر  الذراع السعودي في اليمن . طفحت المنافسة السعودية – الإماراتية الى السطح في اغسطس 2019 ، من خلال المواجهة العسكرية بين مجموعة هادي/الاحمر ( الذراع السعودي ) و مجموعة عيدروس الزبيدي / بن بريك ( الذراع الإماراتي ) . هذه المواجهة كشفت عن عمق الخلاف السعودي – الإمارات حول اليمن . ايضا  كشفت عن عدم جاهزية الذراع السعودي امام مواجهة الذراع الإماراتي . هذا اخاف السعودية فأسرعت الى احتواء و حسم  الموقف في اتفاق 5 نوفمبر 2019 ، الشرعية و الانتقالي لا يعرفون شئ عن اتفاق الرياض الا ما اعلن .

أحدث العناوين

بعد 200 يوم من العدوان المتواصل.. سرايا القدس تواصل دكّ المستوطنات الإسرائيلي

نشرت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الأربعاء، مشاهد لرشقات صاروخية قصفت بها مستوطنات غلاف قطاع غزة. متابعات-الخبر...

مقالات ذات صلة