بعد اغتيال سليماني.. وثيقة أمريكية تؤكد استعداد القوات الأمريكية الخروج من العراق

اخترنا لك

بدأت قوات مشاة ​البحرية الأميركية​ سلسلة إجراءات “الخروج الآمن” من الأراضي العراقية حسبما أعلنته مساء أمس الاثنين قناة الميادين اللبنانية .

وكالات-الخبر اليمني:

ونفى وزير الدفاع الأميركي مايك إسبر الأنباء عن خطط للاِنسحاب من العراق بعد تسريب وثيقة رسمية للتحالف بأن قواته تستعد للخروج “احتراماً لسيادة” العراق.

بينما قالت المتحدثة باسم البنتاغون “لم يطرأ أي تغيير على سياستنا المتعلقة بحضور قواتنا في العراق”.

وأضافت: “نواصل التشاور مع بغداد بشأن مهمة هزيمة داعش والجهود المبذولة لدعم القوات العراقية”.

وكانت رسالة رسمية منسوبة إلى التحالف الدولي في العراق تؤكد عزم التحالف على تحريك قواته لتغيير تمركزها تمهيداً لمغادرة البلاد تنفيذاً لطلب البرلمان العراقي.

رسالة التحالف الدولي التي أثارت حولها لبساً نتيجة التصريحات المتناقضة بشأنها، أكدت بدء تطبيق الإجراءات التي تضمن انسحاباً آمناً للقوات، وشددت على أن المرحلة الأولى ستترافق مع زيادة في تحليق  المروحيات فوق المنطقة الخضراء في بغداد.

رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مايك ميلي كان قد أشار إلى أن مسودة رسالة الانسحاب سلمت إلى الجيش العراقي عن طريق الخطأ،وهي مسودة غير موقعة وكانت خاطئة ولا ينبغي نشرها.

وتحدثت معلومات عن أرتال أميركية دخلت معسكر التاجي شمال بغداد وطيران شحن مروحي كثيف هبط في المعسكر.

وحصل مراسلون على وثيقة صادرة عن التحالف الدولي جاء  فيه أن قواته في “صدد اتخاذ بعض الإجراءات للتأكد من مغادرة العراق في إطارآمن، لذلك قامت بإعادة تموضعها بناءً على طلب البرلمان ورئيس الحكومة العراقيين”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن متحدث باسم البنتاغون أنه “لا يمكن على الفور تأكيد صحة رسالة تفيد باعتزام التحالف الانسحاب من العراق”.

وتأتي هذه الخطوات بعد اغتيال الشهيد الفريق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، وتصويت البرلمان العراقي أول من أمس الأحد على قرار نيابي من خمسة إجراءات.

وقرر مجلس النواب إلزام الحكومة العراقية بإلغاء طلب المساعدة المقدم منها إلى “التحالف الدولي” لمحاربة “داعش” وذلك لانتهاء العمليات العسكرية والحربية في العراق وتحقيق النصر والتحرير”.

وذكر الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية أن هنالك قراراً بتقييد عمل القوات الأميركية في البلاد بعد استشهاد الفريق قاسم سليماني قائد قوة القدس والقائد أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ورفاقهم بهجوم صاروخي أميركي قرب مطار بغداد الدولي.

وأمس الإثنين أكد رئيس الحكومة عادل عبد المهدي خلال اللقاء مع السفير الأميركي في العراق على ضرورة “العمل المشترك لتنفيذ انسحاب القوات الأجنبية حسب قرار مجلس النواب العراقي، ووضع العلاقات مع الولايات المتحدة على أسس صحيحة”.

وكان عبد المهدي قد أعلن أمس الأحد، أن المسؤولين يعملون على تنفيذ قرار طرد القوات الأجنبية، موصياً البرلمان العراقي بـ”اتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء وجود القوات الأجنبية”.

أحدث العناوين

بعد 200 يوم من العدوان المتواصل.. سرايا القدس تواصل دكّ المستوطنات الإسرائيلي

نشرت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الأربعاء، مشاهد لرشقات صاروخية قصفت بها مستوطنات غلاف قطاع غزة. متابعات-الخبر...

مقالات ذات صلة