تسويق اماراتي لمبادرة “امر واقع جديدة”

اخترنا لك

نشرت صحيفة لندنية ممولة من الامارات، السبت، نص ما وصفتها بمبادرة دولية للحل في اليمن.
يأتي ذلك عقب سقوط معاقل الاصلاح في مأرب والجوف.
خاص-الخبر اليمني:
ونقلت صحيفة العرب عن مصادر دبلوماسية حديثها عن حراك دولي جديد في الملف اليمني يهدف لوقف شامل لإطلاق النار.
وكشفت المصادر عن رؤية اوروبية – امريكية مشتركة، لا زالت في مرحلة البلورة، تقوم على ثلاثة مرتكزات اساسية ابرزها اتفاق السويد واتفاق الرياض ومبادرة وزير الخارجية الامريكية الاسبق، جون كيري، وتقضي بتشكيل مجلس رئاسي جديد وحكومة توافقية والتوافق على نائب جديد للرئيس ..
وتتضمن الرؤية جوانب عسكرية وامنية وانسانية، ابرزها وقف اطلاق النار على قاعدة المكاسب الفعلية على الارض والتي ستشكل حجم الاقاليم ونسبة مشاركة المكونات، تطوير اتفاق الرياض كنواة لحل القضية الجنوبية، وتحويل اتفاق ستوكهولم إلى قاعدة لفك الاشتباكات في تعز والساحل الغربي.
وتوزع المبادرة، وفقا للتسويق الاماراتي، اجزاء اليمن بين الانتقالي في الجنوب والاصلاح في الشرق إضافة إلى المؤتمر في اجزاء من الساحل الغربي وتعز.
ولا تزال الرؤية تلاقي اعتراضا حتى داخل اروقة مجلس الامن الذي فشل حتى الان بإصدار بيان اعلامي حول مجريات الجلسة المغلقة الاخيرة بسبب معارضة روسيا لمشروع قرار بريطاني ملزم لوقف اطلاق النار بالتنسيق مع الاتحاد الاوروبي، اضافة إلى مطالبة تحالف الحرب على اليمن بضمانات، ناهيك عن تصعيد الجناح القطري داخل الشرعية، وموقف صنعاء الذي لم يعرف بعد.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة