نشطاء يجبرون سفينة سعودية على مغادرة 5 موانئ أوروبية

اخترنا لك

نفذ عشرات النشطاء احتجاجات في ميناء شيربورغ الفرنسي للتنديد برسو سفينة الشحن السعودية  المشبوهة ينبع، التي يشتبه بقدومها لنقل أسلحة إلى المملكة من المرجح أنها ستستخدم في حرب اليمن.

متابعات-الخبر اليمني:

ورفع النشطاء راسات السلام ولافتات مثل “أوقفوا مبيعات الأسلحة غير القانونية” و”جرائم حرب في اليمن، ٢٣٠ ألف قتيل”.

وقبل يومين طالبت 17 منظمة حقوقية غير حكومية فرنسا بإيضاح السبب الذي سترسو لأجله السفينة الحربية ينبع.

وأجبرت السفينة ينبع على تغيير مسارها أكثر من مرة، بعد مواجهة احتجاجات الناشطين المناهضين للحرب في عدة موانئ أوروبية حيث كان من المقرر أن ترسو في خمسة موانئ أوروبية تبدأ في بريمرهافن ، ألمانيا في 30 يناير. ومع ذلك ، ذهب النشطاء بدعم منظمة العفو الدولية إلى المحكمة ومنعوا بنجاح السفينة من الرسو. قبل محطتها التالية في أنتويرب في بلجيكا ، وهناك أطلقت ثلاث منظمات غير حكومية بلجيكية أمرًا أوليًا ضد الحكومة تطالبها بتجميد تجارة الأسلحة إلى السعودية.

وبعد أن تم منعها من الالتحام في أنتويرب بواسطة “مفتشي أسلحة المواطنين” ، انتقلت السفينة إلى المملكة المتحدة ، حيث كان من المقرر أن ترسو في تيلبوري يوم الأربعاء. لكن المتظاهرين كانوا ينتظرون وصولها.

إثر ذلك أبحرت إلى ميناء شيربورغ الفرنسي بعد ظهر أمس ، والذي كان حتى الآن المحطة الوحيدة التي كانت مقررة رسميًا، وهناك خرج حوالي 100 متظاهر ضد السفينة ، وأجبروها على المغادرة.

وعلى الرغم من أن الوجهة التالية كانت جنوة ، إيطاليا ، إلا أن السفينة قامت بجولة أخرى وهي الآن في طريقها إلى ميناء بلباو ، إسبانيا. في العام الماضي ، قام عمال الرصيف في جينوفا بالإضراب احتجاجًا على دخول السفينة. من المرجح أن تجتمع الاحتجاجات في الميناء الإسباني كما تم مع سفينة بحري أبها في ديسمبر من العام الماضي.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة