دعم سعودي لتنصيب المصري قائدا للقاعدة في اليمن

اخترنا لك

كشفت مصادر استخباراتية في مأرب، الاربعاء، عن تكثيف السعودية تحركاتها لدعم صعود ابي الحسن المصري (المأربي)، قائدا لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب خلفا لقاسم الريمي الذي اغتيل أواخر الشهر الماضي في مأرب بغارة أمريكية.

خاصالخبر اليمني:

وافادت المصادر بتلقي المأربي خلال الايام القليلة الماضية دعم غير مسبوق من قبل الاستخبارات السعودية، ابرزها تجهيز 6000 مقاتل لوضعهم تحت قيادته.. ويعد المأربي ابرز القيادات السلفية  الموالية للرياض، وعلى مدى العقود الماضية تلقى دعمه من مفتي السعودي عبدالعزيز بن باز وتشجيعه على تأسيس دار الحديث بمأرب رغم جنسيته المصرية ..

ومن المتوقع ان تدفع السعودية بطلاب المراكز السلفية الاخرى لدعم المأربي رغم حجم الخلافات بينهما.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت قبل ايام مقتل قائد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية قاسم الريمي.

ويرجح صعود المأربي لقيادة التنظيم حاليا..

وتعود إقامة المصري في اليمن إلى ثمانينات القرن الماضي حيث كان أحد المدرسين المصريينالاخوانالذين استعين  بهم لتأسيس  ما عرف بعد ذلك  بـالمعاهد العلميةالتي مهدت لتوسع فرع الجماعة في اليمن.

وخلافا لبقية المصريين، لم يعمل ابو الحسن المصري  مدرسا سوى لثلاثة اشهر في مديرية خولان بصنعاء وتحديد في بني بهلول.. لم يمضى على وصول ابي الحسن المأربي  ثلاثة اشهر قبل أن يقرر الانتقال إلى مأرب بالتزامن مع بدء تأسيس مدارس دينية في المحافظة لصالح  عبدالعزيز بن باز، مفتى السعودية ، ورئيس كبار هيئة العلماء، حينها تفرغ المأربي لدراسة العلوم الشرعية وبدأ بفتح  خطوط تواصل مع بن باز والالباني وقيادات سلفية موالية للسعودية في الداخل كمقبل الوادعي، القيادي الزيدي الذي تحول إلى سلفي واسس مركز الحديث بدماج.

في العام 1410 هـ ، اسس المأربي دار الحديث في مأرب بعد جولات مكوكية بين السعودية واليمن، وكان هذا المركز منطلقا له للتوسع داخليا وخارجيا، حيث زار حينها الاردن للقاء الالباني، بالتزامن مع بدء  التوسع نحو مناطق النفط في شبوة والجوف وحضرموت، وجميعها مناطق نفطية ومحاذية للسعودية التي تطمع بالاستحواذ عليها بحكم احتفاظها بمخزون قومي من الثروة لليمن.

 

اليوم يقف المأربي على دار الحديث الذي يضم قرابة 500 طالب ، معظمهم اجانب مع عائلاتهم، والمركز نسخة من مراكز  سلفية اقامتها السعودية في مناطق متفرقة في شمال اليمن ابرزها دار الحديث في دماج، دار الحديث في الفيوش بلحج، مركز سلفي في ذمار.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة