بحث امريكي في عمان عن “حفظ ماء الوجه” في اليمن

اخترنا لك

كشفت الخارجية الأمريكية، السبت، عن توصل وزير الخارجية، مايك بومبيو، إلى اتفاق مع سلطان عمان، هيثم بن سعيد،   يتضمن التأكيد على  الحل السياسي لإنهاء “الحرب” في اليمن.

يأتي ذلك عقب  استهدف صنعاء لمنشآت  حيوية في العمق السعودي بالتزامن مع الزيارة  التي يقوم بها بومبيو للرياض منذ ايام.

خاص- الخبر اليمني:

وكان وزير الخارجية الأمريكية قد غادر الجمعة العاصمة السعودية، حيث التقى بالملك السعودي، سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، محمد بن سلمان”.

وقصد بومبيو العاصمة العمانية حيث التقى سلطان عمان الجديد وأكد على تمسك واشنطن بعلاقة قوية مع بلاده.

وكشف صحفيون عمانيون عن نقل بومبيو رسالة لإيران، عبر المسؤولين العمانيين، تتضمن  معلومات بشأن محادثات مرتقبة بين الطرفين.

وكان بومبيو قد بدأ زيارته للرياض في الـ19 من الشهر الجاري، استبقتها بلاده بالتصعيد ضد ايران سواء بإعلان ضبط شحنات صواريخ ايرانية أو بالتهديد باستمرار الضغط  على طهران   والتلويح بالحرب.

واختتم بومبيو زيارته لسلطنة عمان ببيان عبر فيه عن نية واشنطن عدم الدخول في تصعيد مع طهران في مؤشر اعتبره مراقبين تغيير مفاجئ في الموقف الامريكي قبل وبعد زيارة الرياض، يعكس  فشل بومبيو في تحقيق اهدافه من الزيارة التي استغرقت 3 ايام وتعرضت فيها الولايات المتحدة لصفعة حقيقية مع اعلان صنعاء استهداف المدينة الصناعية في ينبع ومنشات لأرامكو خلال زيارة بومبيو.

وزار بومبيو قوات بلاده في قاعدة الامير سلطان في الرياض عقب الهجوم الذي اكده ناطق التحالف، تركي المالكي.

وتزامنت  زيارة بومبيو للرياض مع بدء الحملات الانتخابية  للرئاسة الامريكية، وهو ما يشير إلى بحث ترامب عن تمويل جديد، خصوصا وأن بومبيو اعلن قبيل وصوله الرياض عن “نقاشات مطولة” مع الامراء السعوديين مع حمله لكافة الملفات العالقة بينها بحسب ما اعلنت الخارجية الامريكية ملف اليمن والازمة الخليجية وايران ..

 

أحدث العناوين

نصائح ضرورية لمرضى القلب في رمضان.. تَعَرف عليها

مرضى القلب المسموح لهم بصيام رمضان ملتمون بتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي ستعرضهم للخطر وهنا سنتعرف على بعض النصائح...

مقالات ذات صلة