الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

بعد حسمها ملف القاعدة .. السعودية تستحوذ على نفط شبوة

تشهد شبوة ترتيبات  سعودية لتصدير النفط بعد خلاف كبير مع الإمارات وعقب حسم الرياض لملف القيادة في القاعدة والذي ظل محال خلاف بين الحليفين في الحرب على اليمن.

خاص- الخبر اليمني:

وأكد محافظ شبوة، الاثنين،  بدء التصدير من حقلي جنة هنت واوكسي في عسيلان، مع استكمال اصلاح انبوب للنفط الذي يربط المديرية الصحراوية بميناء التصدير في النشمة. وكان محمد صالح بن عديو دشن في وقت سابق وبدعم سعودي بناء اكبر خزان للبنزين والديزل في النشمة  بسعة اكثر من 30 الف طن متري.

وظل ملف النفط في شبوة مؤخرا محل خلاف سعودي- إماراتي وصل  حد استهداف انابيب نقله  وسط اتهامات للإمارات بالوقوف وراء تلك العمليات والتي كان اخرها مطلع الاسبوع الجاري وتسببت بتسرب كبير للوقود.

وتحاول الامارات الاستحواذ على ملف النفط في شبوة كونها هذه المحافظة منطقة تصدير للمحافظات المجاورة كمأرب وانتاج ايضا، لكن السعودية التي تقبض على عائدات النفط بتوريدها إلى حسابات في البنك الاهلي السعودي ترفض ذلك وسبق أن عرضت على الإمارات ملف الغاز في إطار التقاسم الناتج عن اتفاق الرياض.

واحتدم الخلاف بين الحليفين مؤخرا مع اعلان الولايات المتحدة مقتل زعيم القاعدة قاسم الريمي، حيث دعمت الامارات صعود سعد العولقي ابن شبوة وكان هدفها خلط اوراق السعودية في هذه المحافظة النفطية لكن نجاح السعودية بتحريك علاقتها التاريخية بالتنظيم مكنها من قلب الطاولة على الامارات  واختيار خالد باطرفي قائدا للتنظيم.

 

قد يعجبك ايضا