الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

البرلمان التونسي يعقد جلسة للتصويت على منح الثقة لحكومة الفخفاخ

يعقد البرلمان التونسي اليوم الأربعاء، جلسة عامة للتصويت على الحكومة المقترحة من رئيس الوزراء المكلف إلياس الفخفاخ والتي قدم تشكيلتها الأسبوع الماضي للرئيس عبدالمجيد تبون.

وكالات-الخبر اليمني:

وجاءت هذه التشكيلة بعد مفاوضات وتجاذبات سياسية حادة بين الأحزاب.

وقال رئيس الحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ في كلمة افتتاح الجلسة أمام 180 نائباً، إن فريقه الوزاري سيعمل “لكي يسترجع الثقة في قدرة تونس على النهوض والشموخ والرقي”.

وتضم الحكومة التي قدمها الفخفاخ منذ أسبوع 32 عضواً ما بين وزير وكاتب دولة من بينهم 17 مستقلا وستة عن حزب “النهضة” الأول في البرلمان من حيث عدد المقاعد إذ تشغل 54 مقعداً من أصل 217.

ويشارك في الحكومة كل من حزب “التيار الديمقراطي” بثلاثة وزراء و”حركة الشعب” بوزارتين وبمثل ذلك لكل من حركة “تحيا تونس” حزب رئيس حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد ولكتلة “الاصلاح الوطني” في البرلمان.

فيما قرّرحزب “قلب تونس” الحاصل على ثاني أعلى نسبة مقاعد في البرلمان عدم منح الثقة للحكومة المقترحة مجددا تأكيده على انضمامه لصفوف المعارضة.

وفي حال فشل هذه الحكومة في الحصول على ثقة البرلمان بغالبية 109 أصوات كما كان الأمر عليه مع حكومة أولى يناير الفائت، فإن الدستور التونسي يقر بحلّ البرلمان والذهاب الى انتخابات نيابية مبكرة.

وكان قد فشل الحبيب الجملي الذي كلفته “النهضة” بتشكيل حكومة في نيل ثقة البرلمان في يناير الفائت وقد رفضت الأحزاب قبولها منتقدة استقلالية الوزراء المكلفين وخصوصا الذين تم اقتراحهم على وزارات السيادة.

 

قد يعجبك ايضا