عدن تكتوي بطموح السعودية وجموح الانتقالي

اخترنا لك

شهدت عدن، الاثنين، موجة عنف جديدة ..

يتزامن ذلك مع تصاعد الصراع بين السعودية والانتقالي.

خاص- الخبر اليمني:

واحرق مسلحون يتبعون المجلس الانتقالي مؤسسة تجارية في الشيخ عثمان تتبع رجل اعمال من المحافظات الشمالية. وقالت مصادر محلية ان عناصر تستقل اطقم الحزام الأمني  اشتبكت مع افراد حراسة مؤسسة خاصة بمواد البناء تتبع رجل اعمال يدعى محمد الحبيشي، قبل أن تقوم بإشعال النيران داخل المؤسسة.

وكانت ذات المجاميع اختطفت قبل ايام احد عمال الحبيشي وطالبت فدية مليوني ريال لإطلاق سراحه، لكن الحبيشي رفض ما وصفه بالابتزاز، وفقا للمصادر، التي اشارت إلى أن مسلحي الانتقالي ظلوا يجبرون الحبيشي على دفع اتاوات متكررة حتى اصبح على حافة الافلاس  وذلك في إطار حملة الانتقالي ضد ابناء المحافظات الشمالية..

هذه التطورات دفعت بأصحاب المحلات التجارية لمواصلة اغلاق محلاتهم التجارية، بعد رفض الانتقالي الذي يسيطر على المدينة منذ اغسطس الماضي وتعاني قواته من ازمة مالية دفعتها لوقف اللجان الطبية في الحزام الامني، مع استمرار وقف السعودية لمرتبات عناصرها  ، التجاوب معهم.

إلى ذلك، اغتال مسلحون في منطقة العريش احد قيادات الحزام الامني ويدعى  علي المرفدي في مؤشر على تصاعد  عمليات الاغتيالات منذ توقيع اتفاق الرياض في نوفمبر الماضي والذي ينص على  تسليم عدن للقوات السعودية  مع خروج فصائل الانتقالي الذي يرفض ذلك.

على الصعيد ذاته، منعت قوات الانتقالي في ميناء الزيت، الاثنين، قوة سعودية من دخول الميناء.

وقالت مصادر محلية  أن القوات السعودية كانت بصدد  تفريغ شحنة وقود تابعة لتاجر سعودي  رفض الانتقالي السماح بإفراغها مما يكبده يوميا ما يقارب 25 الف دولار لقاء التأخير .. وتسعى السعودية للاستحواذ  على قطاع الوقود بعد أن سيطرت عليه الامارات بإقصاء رجل الاعمال المعروف ونائب مدير مكتب هادي للشؤون الاقتصادية أحمد العيسي.

واغلقت فصائل “المقاومة الجنوبية” بقيادة ابو همام اليافعي بوابة الميناء وهددت بإطلاق الرصاص على القوات السعودية التي حاولت مفاوضته..

هذه التطورات تأتي في وقت  تفاقمت معاناة المواطنين جراء انهيار الخدمات، إذ حذرت مؤسسة الكهرباء في المدينة من كارثة وشيكة، متوقعة في بيان لها خروج المنظومة عن الخدمة خلال الساعات الماضية بسبب نفاذ الوقود ورفض تزويدها باحتياجاتها اليومية منه.

ومن شأن انقطاع التيار مضاعفة المعانة مع دخول فصل الصيف حيث ترتفع دراجات الحرارة إلى مستويات قياسية.. في السياق كشفت تقارير اعلامية عن بذور ازمة مشتقات نفطية في المدينة..

أحدث العناوين

نصائح ضرورية لمرضى القلب في رمضان.. تَعَرف عليها

مرضى القلب المسموح لهم بصيام رمضان ملتمون بتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي ستعرضهم للخطر وهنا سنتعرف على بعض النصائح...

مقالات ذات صلة