الانتقالي يستنجد بالتحالف الدولي .. مخاوف من السعودية أم تبرير للوجود الاجنبي في الجنوب؟

اخترنا لك

دعا المجلس الانتقالي، الموالي للإمارات، الاثنين، إلى تدخل دولي في جنوب اليمن، بالتزامن مع تطورات اقليمية ودولية.

خاص- الخبر اليمني:

نائب رئيس المجلس، هاني بن بريك، طالب التحالف الدولي لمكافحة “داعش”  للتدخل لمواجهة  الجماعات المتطرفة التي قال انها تنتشر في شبوة وابين وتهدد باجتياح عدن..

ولم يحدد بن بريك هوية “المتطرفين” وما اذا كان يقصد تنظيم القاعدة الذي يشكل معظم فصائل المجلس في عدن وتربطه اتفاقيات مع الإمارات ، أو “داعش” الذي يتحرك ايضا بغطاء من الانتقالي ذاته، أم حزب الاصلاح، لكنه المح إلى الجماعات الموالية للسعودية وهي كثيرة وأخرها فصائل قبلية في شبوة وابين تم تشكيلها برعاية سعودية واسندت اليها مهمة  تصفية عناصر النخبة والحزام الامني.

وتأتي تصريحات بن بريك في وقت يعيش فيه الجزء الجنوبي والشرقي من اليمن مخاضا عسيرا، انعكس في المساعي السعودية لتشديد قبضتها على عدن بسحب المطار والميناء من الانتقالي، الموالي للإمارات، وهو ما تسبب بتصعيد عسكري وتوتر تحولت معه عدن إلى ساحة مواجهة مفتوحة بين الطرفين عكسته الاغتيالات والتصفيات التي استهدفت الانتقالي خلال الساعات الماضية والضغوط الدولية على المجلس لصالح السعودية.

أما على الصعيد الدولي، فتأتي تصريحات بن بريك الاخيرة مع وصول قوات امريكية وبريطانية إلى عدن وشبوة و سقطرى وسط انباء عن توجه لتدويل المحافظات الجنوبية، الثرية بالموارد وذات الموقع الاستراتيجي  في إطار  اعادة انتشار هذه القوات المنسحبة من افغانستان في الجزيرة العربية تحت مزاعم “مواجهة ايران”.

سواء قصد بن بريك استدعاء لتدخل دولي أم عمد لملاحقة التطورات على الأرض، تشير المعطيات إلى أن الانتقالي فقد  مكاسبه على الارض في ظل التوجه السعودي لتمكين خصومه في “الشرعية” في اهم معاقله في الجنوب، ومساعي امريكا وبريطانيا للاستحواذ على الهلال النفطي الذي كان يطمح للاستئثار به مستقبلا، وهو ما يعني أن المجلس يحاول مجاراة الأوضاع الاقليمية والدولية الاخيرة والذي بكل تأكيد يدفع بالجنوب لأن تكون بؤرة  صراع دولي جديد يحاول الانتقالي البحث فيه عن موطئ قدم من خلال عرض خدماته الوكالة ..

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة