الاقتصاد العالمي يتراجع بسبب كورونا رغم تدخل المصارف المركزية

اخترنا لك

خفض الاحتياطي الفدرالي الأميركي يوم أمس الأحد معدلات فوائده إلى الصفر، مشاركا في تحرك عالمي منسّق لا سيما مع المصارف المركزية في بريطانيا واليابان وكندا وسويسرا بهدف ضمان تزويد العالم بالسيولة.

مؤشر-الخبر اليمني:

وأعلن الاحتياطي الفدرالي كذلك شراء 500 مليار دولار من سندات الخزينة و200 مليار دولار من سندات الرهن العقاري دعماً للأسواق.

وهبطت أسواق الأسهم عند الافتتاح في أوروبا، بعد أن تقهقرت في منطقة آسيا والمحيط الهادئ (-9,7% في سيدني، في ما يشكل تراجعاً تاريخياً).

وتخيم حالة من الشلل على الأسواق بسبب المخاوف من الركود في مواجهة وباء عالمي يبدو أنه يتباطأ في مهده الآسيوي ولكنه يتفشى في سائر القارات.

وهذا في وقت تتكشف العواقب الاقتصادية الكارثية للأزمة الصحية. إذ أعلن المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تييري بريتون الإثنين إن الاتحاد الأوروبي يتوقع ركوداً في عام 2020 إذ قد يبلغ التأثير العالمي للأزمة على النمو الأوروبي “من 2 إلى 2,5%”.

أما الصين فأعلنت الإثنين أول تراجع لإنتاجها الصناعي في حوالى ثلاثين عاما وانهيار مبيعاتها بالتجزئة.

وأعلن العديد من شركات الطيران تراجع نشاطها إلى حد كبير. فقالت الخطوط الجوية النمساوية أنها ستوقف كل رحلاتها المنتظمة اعتباراً من الخميس. وتوقعت الخطوط الفرنسية-كي ال ام وبريتش إيرويز تراجع نشاطها خلال شهري نيسان/أبريل وأيار/مايو بأكثر من 70%، وقالت شركة إيزيجت أنها قد لا تتمكن من تحريك معظم طائراتها.

وقالت لوفتهانزا الألمانية أنها ستلغي حتى 90% من قدراتها التشغيلية للرحلات الطويلة، اعتباراً من الثلاثاء. ويشمل ذلك بشكل خاص الرحلات التي تؤمنها الشركة إلى الشرق الأوسط وإفريقيا وأميركا الوسطى والجنوبية، وفق بيان.

وفي المانيا، علق الاتحاد الدولي للسياحة، المجموعة السياحية الأولى في العالم، القسم الأكبر من نشاطاته كالرحلات المنظمة.

وأعلنت شركة فيات كرايسلر الإيطالية الأميركية لصناعة السيارات إغلاق “القسم الأكبر” من مصانعها الأوروبية في إيطاليا وصربيا وبولندا حتى 27 آذار/مارس. ويمثل ذلك 30 إلى 35% من قدرتها الإنتاجية.

وفي العالم أجمع، ارتفعت حصيلة الجائحة إلى أكثر 168 ألف إصابة، وتجاوز عدد الوفيات 6500 وفاة بينها 2335 في أوروبا التي أصبحت “بؤرة” للوباء العالمي وفق منظمة الصحة العالمية. ويتفشى الفيروس بشكل خاص في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا حيث تتضاعف أعداد الإصابات.

وبات عدد الوفيات المسجلة في سائر أنحاء العالم (3288 وفاة) أكثر من تلك التي أحصيت في الصين (3213 وفاة) التي انتشر منها الفيروس، والتي لم تسجل بين مساء الأحد والاثنين، سوى 16 إصابة جديدة جاءت 12 منها من الخارج.

 

أحدث العناوين

Calcalist: Eilat port has become empty, and the American alliance in the Red Sea is weak and powerless in the face of Yemeni attacks

The Calcalist newspaper titled a report "Israel Shows Weakness and Hesitation; Houthis Raise Their Heads." It mentioned that swarms...

مقالات ذات صلة