السعودية تقر خفضا في الميزانية .. وعمان ترصد 20.8 مليار دولار لحماية الاقتصاد من تداعيات انتشار كورونا

اخترنا لك

أقرت السعودية خفضا يمثل أقل من 5 بالمئة من ميزانية 2020 في ظل تهديدات للنمو بسبب تفشي كورونا وانخفاض أسعار النفط، فيما يوفرالبنك المركزي العماني ثمانية مليارات ريال (20.8 مليار دولار) كسيولة إضافية للبنوك لحماية الاقتصاد.

مؤشر-الخبر اليمني:

وكانت السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد عربي، قد علقت يوم أمس الأربعاء، العمل في معظم القطاع الخاص ولمدة 15 يوما، وأصدرت توجيها للشركات لتنفيذ سياسات العمل من المنزل.

كما أصدرت وزارة الموارد البشرية السعودية توجيها للشركات بإغلاق المكاتب الرئيسية وخفض أعداد الموظفين في المكاتب الثانوية والحد من الاتصال بين الموظفين ومتابعتهم لرصد أي أعراض للعدوى.

واستثنت الوزارة الخدمات الغذائية والصحية الضرورية، فضلا عن المرافق الخدمية للمؤسسات الحكومية.

كما منحت النساء الحوامل والعمال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما ومن يعانون ظروفا صحية خاصة إجازة إضافية لمدة أسبوعين.

وجرى تأجيل قمة للذكاء الاصطناعي كانت مقررة في مارس آذار الجاري إلى سبتمبر أيلول، في حين أمرت السلطات البنوك بالحد من عدد العملاء الذين تُقدم لهم الخدمات في وقت واحد وضمان المسافة الآمنة بينهم والتحقق من درجات حرارتهم وتوفير المطهرات.

كما أن السعودية والكويت في حالة إغلاق افتراضي بالفعل إثر تعليق جميع الرحلات الدولية مؤقتا الأسبوع الماضي وإغلاق معظم الأماكن العامة.

من جانبه أعلن البنك المركزي العماني إنه سيوفر حوالي ثمانية مليارات ريال (20.8 مليار دولار) كسيولة إضافية للبنوك ليصبح أحدث من يقدم برامج تحفيزية لحماية الاقتصادات المعتمدة على النفط والغاز في المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية يوم أمس الأربعاء أن الإمارات قررت تعليق إصدار جميع أنواع تصاريح العمل ابتداء من يوم الخميس وحتى إشعار آخر كإجراء احترازي ضد انتشار فيروس كورونا.

وأضافت الوكالة أن القرار يستثني تصاريح النقل الداخلي وتصاريح العمالة الخاصة بمعرض إكسبو 2020 دبي.

وعقدت اللجنة المسؤولة عن معرض إكسبو 2020 دبي اجتماعا عن بعد يوم الأربعاء، بحضور ممثلي الدول المشاركة في هذا الحدث الدولي، للتشاور بشأن أثر فيروس كورونا على استعداداتهم.

وتأمل الإمارات في تعزيز اقتصادها بهذا المعرض الكبير الذي ينطلق في أكتوبرالقادم .

وذكر بيان أن اللجنة ستجتمع مجددا خلال الأسابيع المقبلة لتقييم الموقف.

وقال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في وقت متأخر يوم الأربعاء إنه يشجع سكان البلاد على استخدام الأنشطة المصرفية عبر الإنترنت لوقف انتشار فيروس كورونا.

وأضاف المصرف المركزي في بيان أن العمليات المصرفية مستمرة بشكل عادي في البلاد.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة