الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

واشنطن بوست تتوقع مستقبلا مظلما للنظام السعودي

قالت صحيفة واشنطن بوست إن المملكة السعودية بينما تشعل حرب أسعار النفط ، تتجاهل أنها بدون عائدات النفط ستكون في ورطة، وأن  رؤية محمد بن سلمان 2030 قد تكون أولى ضحايا هذه الحرب.

صحافة أجنبية-الخبر اليمني:

وبينت الصحيفة أن حرب النفط إذا استمرت كثيرا، فلن تجد الملكية السعودية الأموال الكافية لاحتضان الشركات غير النفطية التي يسعى ولي العهد السعودي لاستقطابها من أجل تنفيذ رؤيته.

واعتبرت الصحيفة أن الوقت الذي اختارت فيه الرياض البدء في حرب اسعار النفط مع روسيا، هو وقت مؤسف، إذ صادف انتشار كورونا  وفرض قيود على اجراءات السفر حول العالم

وأشارت الصحيفة إلى أن العالم عانى من أسعار النفط في حرب اسعار قصيرة في 2014م وحرب مدمرة في عام 1986.

ورفعت السعودية تصدير النفط إلى حوالي 12 مليون برميل.

وتوقعت الصحيفة أن تؤدي حرب اسعار النفط إلى احتمال الاطاحة بالانظمة الخليجية التي اعتمدت على عائدات النفط لإظهار رفاه في بلدانها، وعندها سيكون الحال هو كما جرى في إندونيسيا وفنزويلا التي شهدت انتفاضات تلت صدمات نفطية.

وأوضحت أن أنظمة الخليج تعيش مرحلة قلق وتشعر بالتهديد بعد انتفاضات الربيع العربي عام 2011م.

وبينت أن شحة عائدات النفط  قد تزيد من إثارة السخط الشعبي الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى تفاقم هذه النزعات القمعية، وهو ما قد يؤدي إلى احتجاجات واسعة النطاق، لا سيما في السعودية التي جاء  القرار السعودي بخفض أسعار النفط وزيادة الإنتاج  بالتزامن مع حملة اعتقالات لولي العهد محمد بن سلمان داخل العائلة المالكة السعودية والجيش.

قد يعجبك ايضا