تعامل اليمنيين مع كورونا .. شجاعة أم لامبالاه ؟!

اخترنا لك

من كان يظن أن 2020 هو العام الاسوأ في القرن الواحد والعشرين على الأقل منذ بدايته كون القادم حسب رأي المراقبين لن يحفل بما هو أفضل .

خاص- الخبر اليمني :
كورونا وباء لا نملك من تفاصيله سوى انه يحصد المئات كل يوم في أكثر من 190 دولة لم تستطع أي منها القضاء عليه او حتى معرفة الكثير عنه .
دول عظمى كالصين وامريكا وفرنسا وبريطانيا تنتظر فقط حلول السماء كما قال رئيس الوزراء الايطالي ، اليوم تجاوزت عدد الحالات المصابة بالفيروس نصف مليون انسان  فيما توفي أكثر من 20 الف .
اليمن واحدة من 9 دول فقط في العالم لم يصل لها الفيروس ، خبر بالتأكيد مفرح لكنه قد يصبح كابوس خلال الايام المقبلة فنحن ربما قد أغلقنا المدارس والمعاهد والجامعات والصالات لكن هذا لا يكفي
فلماذا لم تغلق اماكن كالمولات التجاريه والاسواق الشعبيه واسواق القات هل هذه الاماكن بمنأى عن انتشار الفيروس .
أننا أمام تقصير من حكومتي صنعاء وعدن في الاجراءات المتبعة وان ما يحدث لا يوازي خطورة وباء عالمي يفتك بالارواح ، ما نعرفه أن كل مكان يتطلب اجتماع الاشخاص يجب علينا إغلاقه وبقاء هذه الاماكن مفتوحة يعني أن مصاب واحد فقط يستطيع نقل الفيروس لعشرات الالاف في يوم واحد فقط بالنظر لنوعية مجتمعنا الذي يتسم بالحميمية والترابط المجتمعي .
المضحك أن اليمنيين بعد إغلاق الصالات توجهوا لإقامه اعراسهم في الشارع وكأن المشكلة هي في الصالات وليست في إجتماعهم بل ووجدنا أن الشارع يجعل العدد أكبر ويخلق إزدحاما ً كفيلا ً بنقل الفيروس للجميع في ساعة واحدة .
القات يحمل المشكلة بشقين اولاهما الازدحام داخل السوق والمشكله الاخرى وهي الاكبر بنظري هو القات نفسه كون القات الذي يشتريه شخص ما قد لمسه على الاقل عشرة اشخاص قبل وصوله له فهل كل هؤلاء غير مصابين بالفيروس  وهذا هو مكمن الخطر .
على الجهات المعنيه التنبه لكل ما سيؤدي لتفشي الفيروس كوننا لا نستطيع السيطرة على منافذ الدخول والخروج ولا نملك الامكانيات التي تملكها الدول التي حصرت المصابين بكاميراتها واجهزتها وهذا يعني أن شخص واحد سيقدم الفيروس من خلال تحركه والتقائه بعدد لا محدود من الناس .
على الدولة أن تلزم الاذاعات والمواقع والقنوات ان تذيع وتبث وتنشر مواد على مدار اليوم وفي اوقات معينة طوال اليوم. ليستشعر المواطن الخطر فلازال الجميع يستهترون بالفيروس بل ويظنون ان الفيروس لن يأتي وانهم سيهزموه ، ليس عيبا ً ان يواجه اليمنيون هذا الفيروس بهذه العزيمة الصلبة لكن إخذ الحيطه والحذر واتباع الاجراءات الاحترازية واجب ديني ولهذا قال الرسول الكريم (إعقلها وتوكل) .
التوعية المباشرة هي أهم الوسائل في هذه المرحلة الحساسة لذا فعلى المنظمات بالتنسيق مع الدولة وهذا في غاية الاهمية سرعة انتاج فلاشات توعوية ونزول الفرق الميدانية التثقيفية لكل بيت للحيلولة دون غياب الوعي فالكثير من الناس لا يفقهون الكثير عن الطرق السليمة للوقاية من هذا الفيروس الخبيث ، ما أقصده هنا هو ان تكون السلطات على قدر كبير من المسئولية وان لا يكون ما نقدمه هو مجرد إجراءات نزايد بها أمام أطراف اخرى شعبية أو محليه أو دولية ، هذا كله كفيل بوصول المواطن لحقيقة مفادها ان ما يحدث عمل مؤسسي شامل وسيؤمن حينها بخطر الفيروس .
المواطن اليمني لن يستطيع تحمل المزيد وهنا علي الحديث عن حظر التجوال وهذا من واقع الحال اشبه بالمستحيل فالمواطن لا يخرح للنزهة وانما لكسب قوت يومه خصوصا ً ونحن بصدد الحديث عن رواتب مقطوعة منذ سنين وإلا فسيتوجب على الدولة توفير رواتب  على الأقل حتى تمر بسلام  أزمة هذا الفيروس بسلام .
خلال خمس سنوات واجه المواطن  اليمني الجوع والخوف وأخيرا الموت  لكن ما سيحدث في حال إستيطان هذا الفيروس أرضنا الحبيبة هو الموت أولا ً وثانيا ً واخيرا ً فدولة عانت ويلات الحرب منهكة بالقدر الذي سيعرضها لكارثة كبيرة فمن سنستنجد بهم لإغاثتنا قد سبقونا بل وأثبتت هذه الكارثة انهم أضعف من أن يواجهوا طاعون القرن الحالي .
اخيرا ً لماذا لا يعي المواطن بنفسه خطر هذا الفيروس خصوصا ً ونحن في عصر الاعلام الحديث الذي يقدم لك المعلومة بكامل تفاصيلها في دقائق معدودة ، الجميع يسمع ويشاهد عدد احصائيات المصابين والقتلى في دول العالم ولك أن تتخيل فقط وفاة أكثر من 600 شخص في دولة واحدة خلال يوم واحد ، ما الذي ينتظره المواطن  ليدرك حجم الكارثة ما نحتاجه للخروج من هذا الوباء بسلام تعاضد المواطن بوعيه واستشعاره للخطر مع الدولة بمسئولياتها من خلال اجهزتها الوطنية والتعاون مع المنظمات للإستعداد التام فالفيروس أثبت أن خطره يكمن في قدرته على شل القدرات الهشة والتعامل اللامسئول من خلال التهاون في  الاجراءات الوقائية والاحترازية .

من مدونة منير الرفاعي 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة