انقسام في عدن مع ترتيبات إماراتية لإعادة طلاب الصين والغموض يكتنف الهدف

اخترنا لك

شهدت عدن، الاحد، انقسام شعبي ورسمي مع ترتيبات إماراتية لإعادة  طلاب اليمن العالقين في الصين وسط مخاوف من  انتقال كورونا  والهدف من الرحلة الجوية.

خاص- الخبر اليمني:

واستأجرت الإمارات طائرة نقل عسكرية روسية من نوع “ليوشن” حيث يتوقع أن تقوم الطائرة الروسية بنقل 71 عالقا في الإمارات إلى عدن ، صباح الغد.

واغلب العائدين طلاب نقلتهم الامارات في وقت سابق من الصين إلى أبوظبي ويتوقع اصابتهم بكورونا.

كما ان  من بين العائدين، حلمي الزنجي، الذراع الأيمن لزعيم داعش في المنصورة ، ابو سالم العدني، والذي اعتقلته الإمارات عقب معارك ضارية في العام 2017.

ولم تعرف بعد أهداف الإمارات من إعادة الطلاب اليمنيين، لكن وصول سائق قاطرة باكستاني إلى المهرة من أبوظبي حاملا لفيروس كورونا عزز المخاوف من اهداف أبوظبي التي فشلت في وقت سابق من تحويل عدن إلى مركز للحجر الصحي لمرضاها رغم موافقة حكومة هادي التي عقد وزير الصحة فيها صفقة بملياري ريال لتحويل مستشفيات حكومية لمراكز حجر للإمارات.

وتأتي إعادة العالقين ، رغم استمرار الحظر الجوي في مدن العالم، في وقت تفتقر فيه عدن لأبسط مقومات مواجهة انتشار الوباء.

وكشف القيادي في الانتقالي الموالي للإمارات فضل الجعدي في تصريح عن قيام حكومة هادي بمنع ابسط  المعدات للفحص في المرافق الحكومية .

ويخوض الانتقالي وحكومة هادي صراعا مريرا في إطار مساعي كلا منهما للاستحواذ على المساعدات الدولية الخاصة بمواجهة كورونا والتي تطورت بين الطرفين إلى اشتباكات واغلاق مستشفيات في عدن والضالع.

ومما يعزز المخاوف الشعبية من الخطوة الإماراتي التي تبدو ظاهريا إنسانية وتسويقية لنجل صالح، أنها تأتي في وقت تواصل فيه السعودية نقل قوات هادي عبر مطار عدن وسط استياء اماراتي غير مسبوق، ناهيك عن سعي الإمارات لنقل 17 شخصا من عدن ، لم تعرف هويتهم، وسط مخاوف من أن يكونوا معتقلين من ابناء المدينة.

وكانت عدن شهدت في وقت سابق  تظاهرات شعبية أمام المطار للمطالبة بوقف الرحلات الجوية التي تخترق الحظر الجوي المفروض من قبل سلطات المطار.

وقال مدير المطار خلال لقاء بالمحتجين انه لطالما ناشد الاطراف في الشرعية باتخاذ قرار لوقف الرحلات اليومية للتحالف “دون جدوى”.

ومع أن التظاهرة حاول من خلالها الانتقالي تبرير فرضه حظر  جوي وبحري لوقف تحركات السعودية بتعزيز قوات هادي في المدينة إلا أن المجلس استثنى في  اجتماعه الاخير ما وصفها بـ” الرحلات الانسانية” في تبرير مقدم للرحلة الاماراتية التي قد تصل غدا.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة