صندوق النقد الدولي: نتوقع انخفاضا في دخل الفرد في 170 دولة بسبب جائحة كورونا

اخترنا لك

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، إنه يتوقع انخفاضًا في دخل الفرد في 170 دولة هذا العام، على خلفية تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

مؤشر-الخبر اليمني:

 

وفي مؤتمر صحفي قالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا : “قبل ثلاثة أشهر فقط، توقعنا نموًا إيجابيًا في دخل الفرد في أكثر من 160 دولة من دولنا الأعضاء في عام 2020. واليوم، انقلب هذا الرقم رأساً على عقب، نتوقع الآن أن أكثر من 170 دولة ستشهد نمواً سلبياً في دخل الفرد هذا العام “.

كما يتوقع الصندوق أسوأ تداعيات اقتصادية منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي، حيث اتخذت الدول حول العالم إجراءات مالية لتلافي آثار انتشار فيروس كورونا، وتم ضخ حوالي 8 تريليونات دولار، وفقًا للصندوق.

وأضافت رئيس صندوق النقد الدولي، أن التوقعات قاتمة بالنسبة للبلدان المتقدمة والنامية على حد سواء، محذرة من أن الأسواق الناشئة والدول ذات الدخل المنخفض، في جميع أنحاء أفريقيا وأمريكا اللاتينية ومعظم آسيا، معرضة لمخاطر عالية.

وأوضحت “بموارد أقل في البداية، فإنهم معرضون بشكل خطير لصدمات العرض والطلب الجارية، والتضييق الشديد في الظروف المالية، وقد يواجه البعض عبء دين لا يمكن تحمله”.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة