مسؤول في صنعاء: لدينا معلومات أكيدة عن وجود مخطط لاستهداف الآبار النفطية والغازية اليمنية

اخترنا لك

قال محافظ البنك المركزي اليمني في صنعاء هشام إسماعيل علي إن التحالف السعودي الإماراتي يشن حربه الاقتصادية على الشعب اليمني من غرفة عمليات يديرها الأمريكيون بصورة مباشرة وينضوي فيها البريطانيون والسعوديون والاماراتيون، مستعينين بمختلف الخبراء والاستشاريين حول العالم.

صنعاء- الخبر اليمني:

وأشار هشام إلى أن في مقدمة الحرب الاقتصادية التي يشنها التحالف على اليمن، “القرصنة والحصار على الموانئ البحرية والبرية والجوية، منها إغلاق مطار صنعاء يعد البوابة الاقليمية للجمهورية اليمنية”.

واعتبر محافظ البنك المركزي أن بداية الحصار على محافظة الحديدة، بدأ “منذ تشكيل ما يسمى بخلية التحالف المشكلة من عدد من الضباط الذين تم استقطابهم من دول عدة، وقد اسندت اليهم مهمة القرصنة على السفن القادمة باتجاه ميناء الحديدة”.

وأضاف في مقابلة مع موقع “أنصار الله”: أن هذه الخلية تقوم بالتقطع على السفن في عرض البحر تحت تهديد السلاح واجبارها على تغيير مسارها، وقد جرى توثيق مثل هذه الممارسات وهي بحوزة الأمم المتحدة ومجلس الامن.

ولفت هشام علي إلى أن قرار نقل مهام البنك المركزي من صنعاء إلى عدن ” كان له الأثر في تعميق الاوضاع الانسانية في اليمن، وكان بمثابة مرحلة متقدمة من الحرب الاقتصادية”، مبينا أن هذه الخطوة جاءت بعد تهديد السفير الأمريكي حينها وفد صنعاء “بأنهم سيجعلون العملة اليمنية لا تساوي قيمة الحبر الذي طبعت به في حال رفض الوفد التوقيع والموافقة على شروطهم”.

وكشف محافظ البنك المركزي في صنعاء والقائم بأعمال رئيس اللجنة الاقتصادية في صنعاء، جانب من الأضرار الناتجة عن عملية نقل البنك المركزي اليمني، قائلا إن الأضرار لم تقتصر على مناطق سيطرة صنعاء بل طال الضرر المحافظات التي تقع تحت سيطرة التحالف، ولا زالت تبعات هذه الخطوة مستمرة إلى اليوم.

وتابع: لم يكتف التحالف “بقطع المرتبات وايقاف الايرادات، بل سارعوا الى طباعة ما يزيد عن ترليون وسبعمائة وعشرين مليار ريال من العملة الورقية غير القانونية، وتسببت هذه الطباعة بأكبر انهيار تشهده العملة الوطنية في تاريخ اليمن”، مضيفا : “نتحدث عن مستوى ارتفاع يتجاوز 150% خلال فترة زمنية وجيزة”، وأنه تم طباعة كمية من العملة الورقية توازي ما طبعه البنك المركزي اليمني منذ ستينيات القرن الماضي.

وحملت اللجنة الاقتصادية والبنك المركزي اليمن، التحالف كامل المسؤولية في ما حصل في منشأة النفط التحويلية التي جرى استهدافها مؤخراً في كوفل بمحافظة مأرب وما يحصل في بلحاف وباقي المنشئات النفطية، مؤكدا أن لديهم معلومات أكيدة عن وجود مخطط لاستهداف الآبار النفطية والغازية حسب موقع “أنصار الله”.

وحول الانخفاض الكبير في أسعار المشتقات النفطية باستثناء اليمن، قال هشام علي إن اليمن يعيش في زنزانة صنعها التحالف عبر قرصنته على ميناء الحديدة مشيرا إلى أن عدد عدد السفن المحتجزة حتى يوم الأحد الموافق 19 أبريل 2020م وصلت الى 15 سفينة نفطية، وبالتالي فهذا الاحتجاز له كلفة، وهو السبب في عدم تخفيض سعر المشتقات النفطية في اليمن.

وقال القائم بأعمال رئيس اللجنة الاقتصادية في صنعاء إن المجتمع الدولي رفض الموافقة على أن تكون قضية دفع رواتب موظفي الدولة ضمن المحاور الأساسية لكل المفاوضات السياسية السابقة، مشيرا إلى مبادرات صنعاء في هذا الجانب.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة