حسن روحاني: الخليج الفارسي ليس خليج نيويورك أو واشنطن

اخترنا لك

صرح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، بأن “الخليج الفارسي” يمثل لبلاده ممرا مائيا تاريخيا مهما، وفق  وكالة “أرنا” الإيرانية.

وكالات-الخبر اليمني:

وفي كلمة بمناسبة “اليوم الوطني للخليج الفارسي”، قال روحاني إنه من الطبيعي أن كل الممرات المائية للبلاد مهمة مثل بحر قزوين، ولكن بما أن الخليج الفارسي وبحر عمان يتصلان بالمياه الدولية فإنهما يتميزان بأهمية خاصة.

وتابع: “الخليج الفارسي كان وما زال يمثل واحدا من مصادر الطاقة الكبرى في العالم وبالتالي فهو منطقة مهمة وحساسة”، مؤكدا أن “الخليج الفارسي يعود إلى الشعب الإيراني وهو يحمل هذا الاسم منذ القدم وسيبقى يحمله”.

وأشار إلى أن كل المحافظات المتشاطئة على الخليج الفارسي كخوزستان وهرمزكان وبوشهر وسيستان وبلوجستان والمحافظات القريبة منها، كانت ومازالت تمثل حارسا أمينا له، وطالما وقفت بوجه الاعتداءات الأجنبية، وهي تقف اليوم ببسالة للدفاع عن الخليج الفارسي.

وتابع روحاني: “على الأمريكيين أن يعلموا أن اسم هذا الممر المائي هو الخليج الفارسي وليس خليج نيويورك أو واشنطن، وبالتالي عليهم أن يأخذوا بالاعتبار ويحسبوا حسابا لهذا الاسم ولهذا الشعب الذي حافظ على هذا الممر المائي لآلاف السنين، وأن يكفوا عن حياكة المؤامرات يوميا ضد الشعب الإيراني”.

وأضاف: “الأمريكيون يرون اليوم بأم أعينهم نجاحات الشعب الإيراني في كل المجالات، ونجاحهم في الدفاع عن مياه الخليج الفارسي، وسيبقون هكذا، وأن جنودنا في الجيش وحرس الثورة وقوات التعبئة والأمن الداخلي كانوا على الدوام وسيبقون حراسا للخليج الفارسي”.

أحدث العناوين

Increase in the number of journalist martyrs in Gaza to over 140 journalists

The number of Palestinian journalist martyrs in the Gaza Strip has risen to over 140 due to the ongoing...

مقالات ذات صلة