نيويورك تايمز: متى ستنتهي جائحة كورونا؟ وكيف؟

اخترنا لك

وفقًا للمؤرخين ، فإن للأوبئة نوعان من النهايات: الطبية ، والتي تحدث عندما تنخفض معدلات الإصابة والوفيات ، والاجتماعية ، عندما يتلاشى وباء الخوف من المرض.

نيويورك تايمز-الخبر اليمني:

قال الدكتور جيريمي غرين ، مؤرخ الطب بجامعة جونز هوبكنز: “عندما يسأل الناس ،” متى ستنتهي هذه؟ “، يسألون عن النهاية الاجتماعية.

 

وبعبارة أخرى ، يمكن أن تحدث النهاية ليس بسبب قهر المرض ولكن لأن الناس يتعبون من حالة الذعر ويتعلمون العيش مع المرض.

وقال ألان برانت ، مؤرخ هارفارد ، إن شيئًا مشابهًا يحدث مع Covid-19: “كما رأينا في الجدل حول فتح الاقتصاد ، فإن العديد من الأسئلة حول ما يسمى النهاية لا يتم تحديدها من خلال البيانات الطبية وبيانات الصحة العامة ولكن من خلال المجتمع الاجتماعي السياسي العمليات.”

 

وقالت دورا فارغا ، المؤرخة بجامعة إكستر ، إن النهايات “فوضوية للغاية”. “بالنظر إلى الوراء ، لدينا رواية ضعيفة. لمن ينتهي الوباء ، ومن يقول؟ ”

 

في طريق الخوف

يمكن أن يحدث وباء الخوف حتى بدون وباء المرض. رأت الدكتورة سوزان موراي ، من الكلية الملكية للجراحين في دبلن ، ذلك مباشرة في عام 2014 عندما كانت زميلة في مستشفى ريفي في أيرلندا.

 

في الأشهر السابقة ، توفي أكثر من 11000 شخص في غرب أفريقيا بسبب الإيبولا ، وهو مرض فيروسي مرعب كان شديد العدوى وغالباً ما يكون مميتاً. وبدا أن الوباء يتضاءل ، ولم تحدث أي حالات في أيرلندا ، لكن خوف الجمهور كان ملموسًا.

وقالت الدكتورة موراي مؤخرًا في مقال نشر في مجلة نيو إنجلاند الطبية: “في الشارع وفي الأجنحة ، الناس قلقون” . “إن الحصول على لون بشرة خاطئ يكفي لكسب العين الجانبية من زملائك الركاب في الحافلة أو القطار. السعال مرة ، وسوف تجدهم يهربون منك. ”

 

تم تحذير عمال مستشفى دبلن من الاستعداد للأسوأ. شعروا بالرعب والقلق من افتقارهم لمعدات الحماية. عندما وصل شاب إلى غرفة الطوارئ من بلد يعاني من مرضى الإيبولا ، لم يرغب أحد في الاقتراب منه ؛ اختبأت الممرضات وهدد الأطباء بمغادرة المستشفى.

 

وكتبت أنها وحدها من تجرأت على علاجه ، لكن درجة الإصابة بالوباء كانت متقدمًة للغاية لدرجة أن كل ما يمكنها تقديمه هو رعاية مريحة. بعد بضعة أيام ، أكدت الاختبارات أن الرجل لم يكن مصابًا بفيروس إيبولا ؛ توفي بعد ساعة. بعد ثلاثة أيام ، أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء وباء الإيبولا.

 

 

وقالت د. موراي: “إذا لم نكن مستعدين لمحاربة الخوف والجهل بنفس قدر نشاطنا وبتفكيرنا كما نكافح أي فيروس آخر ، فمن الممكن أن يؤدي الخوف إلى إلحاق ضرر فادح بالأشخاص الضعفاء ، حتى في الأماكن التي لا ترى حالة واحدة أبدًا. من العدوى أثناء تفشي المرض. ويمكن أن يكون لوباء الخوف نتائج أسوأ بكثير عندما يكون معقدًا بسبب قضايا العرق والامتياز واللغة “.

 

 

 

الانفلونزا المنسية

إن إنفلونزا عام 1918 معلقة اليوم كمثال للدمار الوبائي وقيمة الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي. قبل أن تنتهي ، قتلت الأنفلونزا 50 مليون إلى 100 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. كانت تفترس الصغار والكبار في منتصف العمر – الأطفال اليتامى ، وحرمان العائلات من المعيلين ، وقتل الجنود في خضم الحرب العالمية الأولى.

 

في خريف عام 1918 ، تم إرسال ويليام فوغان ، وهو طبيب بارز ، إلى كامب ديفينز بالقرب من بوسطن للإبلاغ عن إنفلونزا مستعرة هناك. لقد رأى “المئات من الشباب الجامعيين في زي بلدهم ، وهم يدخلون إلى عنابر المستشفى في مجموعات من عشرة أشخاص أو أكثر” ، كما كتب. “يتم وضعهم على مهود الأطفال حتى يمتلئ كل سرير ، بينما يتجمع الآخرون. وسرعان ما ترتدي وجوههم قالبًا مزرقًا ، والسعال المؤلم يجلب البلغم الملطخ بالدم. في الصباح يتم تكديس الجثث في المشرحة مثل خشب الحبل.

 

بعد اجتياح العالم ، تلاشى هذا الإنفلونزا ، وتطور إلى شكل مختلف من الأنفلونزا الأكثر اعتدالًا التي تحدث كل عام.

 

قال د. سنودن: “ربما كان الأمر بمثابة حريق ، بعد أن أحرق الخشب المتاح ويمكن الوصول إليه بسهولة ، احترق”.

 

انتهى اجتماعيا أيضا. انتهت الحرب العالمية الأولى. كان الناس مستعدين لبداية جديدة ، وعصر جديد ، وحريصون على وضع كابوس المرض والحرب وراءهم. حتى وقت قريب ، تم نسيان إنفلونزا 1918 إلى حد كبير.

 

وتلت ذلك أوبئة إنفلونزا أخرى ، ولم يكن هناك شيء سيء للغاية ، ولكن كل ذلك كان يقظًا. في إنفلونزا هونج كونج عام 1968 ، توفي مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك 100000 في الولايات المتحدة ، معظمهم من كبار السن الذين تجاوزوا 65 عامًا. لا يزال هذا الفيروس ينتشر كأنفلونزا موسمية ، ومساره الأولي للتدمير – والخوف الذي رافقه – نادرا ما يتم استدعاؤه.

 

 

يقول المؤرخون إن أحد الاحتمالات هو أن جائحة الفيروس التاجي يمكن أن ينتهي اجتماعيا قبل أن ينتهي طبيا.

وقالت المؤرخة ييل نعومي روجرز: “أعتقد أن هذا النوع من القضايا النفسية الاجتماعية للإرهاق والإحباط”. “قد نكون في لحظة عندما يقول الناس:” هذا يكفي. أنا أستحق أن أعود إلى حياتي العادية. ”

إنه يحدث بالفعل ؛ في بعض الولايات الأمريكية ، رفع المحافظون القيود ، مما سمح بإعادة فتح صالونات تصفيف الشعر وصالونات الأظافر والصالات الرياضية ، في تحد لتحذيرات مسؤولي الصحة العامة من أن مثل هذه الخطوات سابقة لأوانها. مع تزايد الكارثة الاقتصادية التي سببتها عمليات الإغلاق ، قد يكون المزيد والمزيد من الناس مستعدين لقول “كفاية”.

 

قال الدكتور روجرز: “هناك هذا النوع من الصراع الآن”. لدى مسؤولي الصحة العامة نهاية طبية في الأفق ، لكن بعض أفراد الجمهور يرون نهاية اجتماعية.

 

في السياق قال الدكتور براندت إن التحدي هو أنه لن يكون هناك انتصار مفاجئ. إن محاولة تحديد نهاية الوباء “ستكون عملية طويلة وصعبة.”

أحدث العناوين

رئيس حركة حماس يرد على من يصفون العمليات العسكرية اليمنية بـ”المسرحية”

قال رئيس حركة حماس، إسماعيل هنية، إن للضربات اليمنية تأثير كبير على الاقتصاد الإسرائيلي، والضغط على حركة الملاحة المتجهة نحو...

مقالات ذات صلة