حروب النفط: لماذا غزت الولايات المتحدة السعودية تقريبًا (ترجمة)

اخترنا لك

مايكل بيك-ناشيونال انترست:

قبل ثلاثين عامًا من غزو أمريكا للعراق ، غزت السعودية تقريبًا.

كانت الأشهر الأخيرة من عام 1973 فترة يائسة. كانت الدول العربية المنتجة للنفط قد حظرت الولايات المتحدة في أكتوبر ، ظاهريًا انتقامًا من المساعدة العسكرية الأمريكية لإسرائيل خلال حرب” يوم الغفران”.

وبحلول الوقت الذي انتهى فيه الحظر في مارس 1974 ، كان الضرر قد حدث. تضاعفت أسعار النفط العالمية أربع مرات ، مما أدى إلى سنوات من الركود والتضخم.

لن ينسى أي أمريكي عاش خلال السبعينيات الخطوط الطويلة في محطات الوقود التي رفعت أعلامًا حمراء أو خضراء للإشارة إلى ما إذا كان لديهم وقود في مضخاتهم.

مع ازدحام سوق النفط اليوم وانخفاض أسعار الغاز ، من الصعب أن نتذكر أنه كان هناك وقت لم يكن فيه الأمريكيون يستطيعون شراء الغاز إلا في أيام معينة ، اعتمادًا على ما إذا كانت لوحات الترخيص لديهم أرقام فردية.

انقلب العالم رأساً على عقب..من كونها مجرد منتجة للموارد تحت رحمة الدول الغربية وشركات النفط الكبرى ، أصبحت الدول الغنية بالنفط ممالك عالميًا بين عشية وضحاها ، مليئة بالكثير من المال لدرجة أنها بالكاد تستطيع إنفاقه بالكامل ، ومسلحة بأغلى الأسلحة ، التي بالكاد تعرف كيف تستخدمها.

ارتعد العالم أمام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، التي كان معظم أعضائها من الشرق الأوسط يسيطرون على شريان الحياة للاقتصاد العالمي.

مثل بقية العالم ، دفعت الولايات المتحدة بشكل كامل أسعار النفط المتضخمة. ولكن بدلاً من التهرب من المال ، ماذا لو اختارت أمريكا أخذ النفط بالقوة؟ في عام 2004 ، كشفت وثائق الحكومة البريطانية التي رفعت عنها السرية أن الولايات المتحدة كانت قد قررت الاستيلاء العسكري على نفط الشرق الأوسط.

على الرغم من عدم ذكر خطة عسكرية صريحة ، إلا أن الوثائق تظهر أن القادة البريطانيين كانوا قلقين من محادثة بين وزير الدفاع الأمريكي جيمس شليزنجر واللورد كرومر ، السفير البريطاني لدى الولايات المتحدة.

وأخبر شليزنجر كرومر أنه “لم يعد من الواضح له أن الولايات المتحدة لا تستطيع استخدام القوة. كانت إحدى النتائج المثيرة للاهتمام لأزمة الشرق الأوسط هي أن فكرة الدول الصناعية التي تخضع باستمرار لأهواء البلدان الأقل نموًا من السكان ، وخاصة في الشرق الأوسط ، قد تغير التصورات العامة حول استخدام القوة التي كانت متاحة الولايات المتحدة والتحالف “.
كان رئيس الوزراء البريطاني إدوارد هيث قلقًا بما فيه الكفاية بسبب حديث شليزنجر القاسي ، بالإضافة إلى تلميحات عن العمل العسكري من وزير الخارجية هنري كيسنجر ، لطلب تقدير استخبارات بريطاني للنوايا الأمريكية. وخلص التقرير إلى أن الولايات المتحدة “قد تعتبر أنها لا يمكن أن تتسامح مع وضع كانت فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها تحت رحمة مجموعة صغيرة من الدول غير المعقولة. نعتقد أن التفضيل الأمريكي سيكون لعملية سريعة تجري من تلقاء نفسها للاستيلاء على حقول النفط. . . ستكون القوة المطلوبة للعملية الأولية من رتبة لواءين ، أحدهما للعملية السعودية ، والآخر للكويت ، وربما الثالث لأبوظبي.

سيتطلب التعزيز وجود قوة بحرية أمريكية كبيرة في المحيط الهندي ، أكثر بكثير من القوة الحالية. بعد الاعتداءات الأولية. . . يمكن نقل فرعين [إضافيين] من الولايات المتحدة “.

حسبت لجنة المخابرات البريطانية المشتركة أن الاستيلاء على حقول النفط التي يبلغ إجمالي احتياطياتها من ثمانية وعشرين مليار طن كان كافياً لإمداد الولايات المتحدة وحلفائها. ومع ذلك ، حذر التقرير من أن “الاحتلال الأمريكي سيحتاج إلى 10 سنوات مع تطوير الغرب لمصادر طاقة بديلة ، وسوف يؤدي إلى” الاغتراب التام “للعرب والكثير من بقية العالم الثالث”. قلق المحللون البريطانيون أيضًا بشأن رد الفعل السوفييتي ، على الرغم من أنهم استنتجوا أن موسكو من المرجح أن ترد بالدعاية أكثر من القوة.

كان يمكن لأمريكا الاستيلاء على حقول النفط مع مشكلة صغيرة. مع خروج الجيش الأمريكي الآن من فيتنام ، كان من الممكن تجنب انقسامين في الشرق الأوسط مع الحفاظ على قوة للحماية من الهجوم السوفييتي في أوروبا. في عام 1973 ، افتقر السعوديون إلى كل تلك الأسلحة الأمريكية والأوروبية ذات التقنية العالية ، مثل F-15s و AWACS ، التي ستشتريها مكاسب النفط بعد بضع سنوات.

حتى الآن ، هناك شكوك جدية حول قدرة الجيش السعودي على استخدام الأسلحة المتطورة. أما الجيش الكويتي ، فلم يستطع إيقاف صدام حسين عام 1990 ، وما كان ليوقف مشاة البحرية الأمريكية عام 1973.

لو كانت هذه الإمبراطورية البريطانية في القرن التاسع عشر ، أو ” دبلوماسية الزوارق الحربية ” لتيدي روزفلت ، لكان من شبه المؤكد أنه تم استخدام القوة. ولكن في النهاية، لم يكن أمام الولايات المتحدة والعالم شيء سوى إرتفاع السعر أكثر في محطات التعبئة (أولئك الذين يريدون أن يروا كيف يمكن لعملية عسكرية قد سافر ينصح بالعثور على نسخة من لعبة حرب 1975 ورقة الحرب النفط ).

والحقيقة أن الحظر النفطي جاء في أسوأ وقت ممكن. كان إنتاج النفط الأمريكي يتراجع منذ عام 1970 ، وكان التضخم يرتفع ، وكان الرئيس نيكسون متورطًا في فضيحة ووترغيت ، وكانت أمريكا قد انسحبت للتوء من فيتنام ، وكان الجيش الأمريكي في حالة من الفوضى وكان آخر ما أراده الجمهور الأمريكي هو حرب أخرى. قد يتطلب الاحتلال طويل الأمد للشرق الأوسط إعادة تقديم المسودة ، والتي كانت ستعيد مسودة أعمال الشغب في الستينيات.

لو احتلت الولايات المتحدة حقول النفط العربية ، لكانت ستفعل ذلك لوحدها، من الواضح أن البريطانيين لم  يكن لديهم شهية لذلك، ويمكن قياس رد فعل حلف شمال الأطلسي من خلال حقيقة أن حلفاء أمريكا ، باستثناء البرتغال ، نفوا التحليق وإعادة تزويد طائرات النقل الأمريكية التي تعمل في نقل إمدادات جوية لإسرائيل أثناء حرب يوم الغفران ، بالوقود. كان العالم الثالث ، لا يزال يخرج من صراعاته المناهضة للاستعمار ، بالكاد قد أيده. ومن المفارقات ، أن الدولة الوحيدة التي ربما لم تكن مواتية هي إيران ، الحليف الرئيسي لأميركا في الخليج الفارسي في ذلك الوقت.

في نهاية المطاف ، جاءت حالة الاختبار لغزو عام 1973 للمملكة العربية السعودية بعد ثلاثين عامًا ، مع غزو العراق عام 2003. كانت الظروف مختلفة تمامًا: كان عدد سكان المملكة العربية السعودية أقل بكثير من العراق ، وكان هدف الولايات المتحدة هو احتلال الموارد الطبيعية بدلاً من تغيير النظام. ومع ذلك ، ما كان يمكن أن يتبع ذلك هو نسخة مبكرة من الحرب على الإرهاب. لم يكن هناك تنظيم للقاعدة ، وكان أسامة بن لادن مجرد طفل سعودي غني مدلل. ولكن في أوائل السبعينيات ، كانت هناك القومية العربية ، والعروبة العربية ، واليساريون العرب الذين ما زالوا يؤمنون بالشيوعية ، وعدد كبير من “الجماعات الإرهابية” في الشرق الأوسط وأوروبا واليابان يبحثون فقط عن سبب للقتال من أجله. فبدلاً من الانتحاريين ، كان من الممكن أن تكون هناك حرب عصابات وإرهاب وربما حتى تصاعد في الأصولية الإسلامية قبل بن لادن.

في النهاية ، مثل العراق تمامًا ، كان سيبقى السؤال: ماذا تفعل بالأرض بعد أن استولت عليها؟ احتلال دائم كان سيحول حقول النفط السعودية إلى جيب آخر في خليج غوانتنامو؟ أم أنك تعيد حقول النفط فقط إذا خفضت أوبك الأسعار ، الأمر الذي كان سينعكس على العلاقات المتوترة بين العالم وأكبر منتجي النفط؟

الحل الأفضل هو الحل الأفضل اليوم: إيجاد مصدر طاقة آخر لا يعتمد على النفط الأجنبي.

مايكل بيك كاتب مساهم في ناشيونال انترست

أحدث العناوين

Massacre crimes continues in Gaza

The number of martyrs due to the massacre committed by the Israeli occupation forces at dawn today against a...

مقالات ذات صلة